رئيس التحرير
محمود المملوك

هل الخضروات تنقص الوزن بطريقة أسرع؟

الخضروات تنقص الوزن
الخضروات تنقص الوزن

يلجأ كثير من الأشخاص إلى اتباع نظام غذائي صحي بهدف نقص الوزن الخاص به، ودائمًا ما يُنصح بتناول الخضروات لأنها تُنقص الوزن بشكل أسرع، ولكن يجب التنويه أن ليس كل الخضروات حارقة للدهون بشكل فعال، حيث تناول بعض منها يساهم في خسارة الوزن، وذلك لأن الخضروات غنية بالألياف والعناصر الغذائية الهامة.

فوائد الخضروات في إنقاص الوزن:

تحفيز عمليات الأيض في الجسم.

ملء المعدة وتقليل الرغبة في تناول الطعام

تقليل الطعام الذي يتناوله الفرد يوميًا.

الخضروات الورقية التي تُنقص الوزن:

تحفز الخضروات الورقية حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد، وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم  مثل فيتامين ك الذي يقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي زيادة نشاط الشخص وقدرته على ممارسة الرياضة، كما تحتوي تلك الخضروات على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة العضلات وتحد من مرض السمنة.

ومن أمثلة الخضروات الورقية السبانخ، والسلق.

البازلاء تُنقص الوزن:

يساعد تناول البازلاء على خسارة الوزن وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تُقلل الإحساس بالجوع، كما أن بها كمية معتدلة من الكربوهيدرات التي تقوم بتزويد الجسم بالطاقة.

الخضروات الصليبية التي تُنقص الوزن:

المقصود بالخضروات الصليبية هي الجرجير، الفجل، البروكلي، و الملفوف، جميعها يملك سعرات حرارية قليلة وقيمة غذائية عالية، كما أنها تحتوي على مركبات خاصة تعمل على خفض فرص الإصابة بمرض السمنة، لذلك هي من أهم الاختيارات التي يجب أن تكون في قائمة الطعام التي يتبعها الشخص الراغب في إنقاص وزنه.

البطاطا الحلوة تُنقص الوزن:

تتمتع البطاطا بقدرتها على فقدان الشهية وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تسمى بالنشويات المقاومة، تلك النوع بالتحديد يعمل على مقاومة السمنة.

كما أن البطاطا الحلوة لها القدرة على تزويد الجسم بالكربوهيدرات الذي يساعد على تعزيز الشعور بالشبع.

الأفوكادو يُنقص الوزن:

يعد الأفوكادو من أنواع الخضروات وليس الفواكه، حيث له قدرة عالية لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يُعطل عمل بعض الإشارات العصبية في الجسم و التي تحفز تراكم الدهون، ويعزز من إنتاج الطاقة في خلايا الجسم المختلفة. 

عاجل