رئيس التحرير
محمود المملوك

مؤتمر "ثروت عكاشة.. فارس الثقافة المصرية" بـ"الأعلى للثقافة" 7 و8 أبريل

الدكتو ثروت عكاشة
الدكتو ثروت عكاشة

ينظم المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الدكتورة إٕيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة،  وبأمانة الدكتور هشام عزمي، مؤتمر "ثروت عكاشة فارس الثقافة المصرية"؛ والذي تنطلق فعالياته في تمام الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء 7 إبريل الحالي، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة؛ وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة المصرية بمئوية ميلاد الكاتب والمترجم والمفكر الكبير الدكتور ثروت عكاشة "1921- 2012".

 

ويستمر المؤتمر على مدار يومي الأربعاء والخميس 7 و8 أبريل الحالي؛ بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ ويتضمن عددا من المحاور الرئيسية بمشاركة نخبة من المتخصصين في مجالات السياسات الثقافية والفن والآثار والأدب؛  والبرنامج  "مرتب ألفبائيًا".

ويتضمن المؤتمر في الجلسة الافتتاحية في يومه الأول كلمة وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وكلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي وكلمة الأسرة يلقيها الأستاذ أنور ثروت عكاشة، ومحاضر للدكتور جابر عصفور الناقد الكبير وزير الثقافة الأسبق.

فيما تأتي الجلسة الثانية في اليوم الأول من المؤتمر بعنوان "ثروت عكاشة والعمل الثقافي وبناء الإنسان فكريًا وثقافيًا"، ويتحدث فيها كل من: الشاعر سعد عبد الرحمن في كلمة بعنوان: "ثروت عكاشة فارس الثقافة الجماهرية"، وسيد محمود حول "ثروت عكاشة والسياسات الثقافية في مصر"، ومحمد سيد ريان عن "ثروت عكاشة والسياسة الثقافية"، ومحمد عبد الدايم عن "ثروت عكاشه والسياسات الثقافية"، والفنان محمد نوارحول "ثروت عكاشه وتنمية الوعي القومي والانتماء"، ويدير الجلسة شعبان يوسف.

والجلسة الثانية تحت عنوان "ثروت عكاشة والفن" يتحدث فيها كل من: المخرج أحمد فؤاد درويش: "ثروت عكاشة والسينما"، والدكتورة دليلة الكردانى: "ثروت عكاشة في عيون المعماريين"، والدكتور عز الدين نجيب: "ثروت عكاشة فارس لم يترك جواده"، والمخرج عصام السيد: " ثروت عكاشة والمسرح"، والدكتور مصطفى سليم: "ثروت عكاشة وأكاديمية الفنون"، ويدير الجلسة الفنان الدكتور مصصفى الرزاز.

فيما تأتي الجلسة الثالثة في اليوم الثاني بعنوان "ثروت عكاشة وحماية الآثار المصرية"، ويتحدث فيها كل من: الدكتور راضي محمد جودة حول "ثروت عكاشة وإنقاذ آثار النوبة "، والدكتورة علا العجيزي عن  "دور ثروت عكاشة وإنقاذ معابد النوبة"، والدكتورة فايزة  هيكل عن "ثروت عكاشة ودوره الجوهري في إنقاذ آثار النوبة من خلال التعاون مع اليونسكو"، والدكتور محمود أحمد إمام حول "إسهامات ثروت عكاشة في ملف إنقاذ آثار النوبة"، ويدير الجلسة الدكتور أحمد رجب.

وتتناول الجلسة الرابعة في اليوم الثاني "ثروت عكاشة في الأدب والترجمة"، ويتحدث فيها كل من: الدكتور أحمد درويش: "ثروت عكاشة وتشكيل الحركة الثقافية في مصر.. الأدب نموذجا"، والدكتور حسين محمود: "فن الترجمة وترجمة الفن عند ثروت عكاشة"، والدكتورة سهير عثمان: "أبرز المؤلفات المترجمة لثروت عكاشة وتأثيرها على الأجيال أكاديميا "، والدكتور محمد حمدى إبراهيم: "ترجمات ثروث عكاشة عن الترجمة اللاتينية لقصيدة مسخ الكائنات"، ومحمود محمد مكي: "ثروت عكاشة مترجما.. ترجمته لكتاب النبي لجبران نموذجا"، ويدير الجلسة الدكتور مكارم الغمري.