رئيس التحرير
محمود المملوك

دراسة تكشف دور فنجان القهوة الصباحي في حرق الدهون

فوائد القهوة
فوائد القهوة

أجريت دراسة حديثة عن فوائد تناول القهوة في الصباح، حيث توصلت إلى قدرتها على حرق الدهون، بالإضافة إلى أن تناول فنجانا من القهوة في الصباح يؤدي إلى تنشيط عملية التمثيل الغذائي.

ووفقا لما جاء في موقع "Insider " أجرى مجموعة من الباحثين في جامعة غرناطة بأسبانيا، دراسة عن القهوة على 15 رجلا رياضيا، تأتي أعمارهم في الفئة بين 25 إلى 39 عاما، ووقع الاختيار على الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة.

خلال الدراسة، أجرى الباحثون اختبارا على العينة، وقبل إجراء الاختبار تناولت عينة الدراسة دواء وهمي أو 3 ملجم من الكافيين، لكل كيلو جرام من وزن الشخص تحت الاختبار، ليكون على شكل مسحوق بلا لون أو طعم.

الكافيين وفقدان الوزن

نُشرت هذه الدراسة بمجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية، حيث توصلت إلى أن الكافيين يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون اثناء التمرين، وبالتالي يفقد الشخص الكثير من الوزن.

وتوصل الباحثون إلى أن المشاركين في الاختبار أصبحوا قادرين على حرق حوالي 11 إلى 13 في المئة من الدهون خلال تأدية المران، وذلك بعد تناول الكافيين، مقارنة بتناول الدواء الوهمي.

كما أوضحت نتائج الدراسة أن تناول القهوة في الصباح أفضل منه في وقت الظهيرة، حيث تكون عملية التمثيل الغذائي أبطأ في تلك الفترة.

كيف يؤثر الكافيين على مدمني القهوة؟

من الأشياء التي عجزت الدراسة عن تفسيرها هو قدرة استهلاك المزيد من الكافيين على زيادة الفوائد أم لا؟، فخلال الدراسة كان متوسط الجرعة التي حصلت عليها العينة حوالي 340 ملجم تقريبا، وهو ما يعادل حوالي فنجانين من القهوة.

 كما لم تتوصل الدراسة إلى تأثير الكافيين على الأشخاص الذين يدمنون القهوة بالفعل،  حيث أنها كانت خاصة بالفئة التي لا تشرب القهوة بانتظام، ورغم ذلك، وجدت الدراسة أن مدمني الكافيين مع الوقت يدركون تأثيرات أخف من التأثيرات المحتملة.

توصيات الدراسة عن القهوة

ولفتت الدراسة إلى أنه على الرغم من فوائد القهوة المذكورة، إلا أن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى نتائج خطيرة، مثل القلق، صعوبة في التنفس وخفقان القلب.

 

عاجل