الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل حددت إثيوبيا موعد إنتاج الطاقة من سد النهضة؟

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
الأحد 04/أبريل/2021 - 03:55 م

أعلن سيلشي بيكيلي وزير المياه الإثيوبي، إن بلاده تبذل جهودا لبدء إنتاج الطاقة من سد النهضة في أغسطس المقبل من العام الجاري، وذلك بعد نجاح عملية الملء الثاني التي يجري الاستعداد لها حاليا.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد؛ قد أطلق امس مشروع استخدام تقنية تلقيح الغيوم لاستدرار الأمطار، فيما  قال آبي أحمد، في كلمته بمناسبة إطلاق المشروع رسميا، إنه لا يمكن لبلاده بناء مزيد من السدود دون استخدام تقنية تلقيح الغيوم أو ما يعرف بـ"البذر السحابي".

ويأتي تصريح وزير المياه الإثيوبي، فيما يعود أطراف أزمة سد النهضة مجددا إلى طاولة التفاوض عبر جولة جديدة تستضيفها الكونغو الديمقراطية، التي تترأس الاتحاد الإفريقي، في الوقت الحالي.

وانطلقت الاجتماعات في مرحلتها الأولى، امس، بين كل من السودان ومصر وإثيوبيا، على مستوى اللجان الفنية، وبدأ المباحثات على مستوى وزراء الخارجية والري للبلدان الثلاث، اليوم الأحد في دولة الكونغو، وسبق اجتماعات كينشاسا تأكيدات من القاهرة والخرطوم وأديس أبابا على ضرورة التوصل لحل للأزمة عبر التفاوض.

قد يعجبك| وفد السودان مصمم على تغيير منهجية التفاوض في اجتماعات حول ملء سد النهضة

 إنتاج الطاقة من سد النهضة

واستبقت الخارجية المصرية الاجتماعات بالتأكيد على حرصها على التوصل لاتفاق قانوني ملزم، بشأن ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث.
ومن جانبه، جدد السودان تمسكه بمقترح الوساطة الرباعية في مفاوضات سد النهضة، والذي سبق أن رفضته إثيوبيا وأيدته مصر في وقت سابق.

ملف سد النهضة

ويسعى المقترح السوداني لإشراك كل من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في عملية التفاوض، وذلك بهدف المساعدة في تجاوز الجمود الحالي.
وفي المقابل، استبقت إثيوبيا المحادثات بالإعلان عن استعدادها لعملية الملء الثاني لسد النهضة، حيث قالت رئيسة البلاد، سهلورق زودي، أول أمس الجمعة، وقبل ساعات على بدء مفاوضات كينشاسا، إن بلادها "تستعد للملء الثاني لسد النهضة، باعتباره المشروع المهم للتغلب على الفقر"، واعتبرت زودي في كلمة ألقتها بمناسبة الذكرى العاشرة لمشروع سد النهضة، أنه "المشروع المهم الذي سيحول حياة المواطنين" في إثيوبيا.

تابع مواقعنا