رئيس التحرير
محمود المملوك

"بطريركية الإسكندرية": عجز شديد في بنك الدم بسبب "كورونا" وحملة للتبرع الجمعة

التبرع بالدم
التبرع بالدم

كشفت الكنيسة المرقسية في محافظة الإسكندرية، وجود عجز شديد في توافر أكياس الدم، مرجعة السبب في ذلك إلى انتشار فيروس كورنا المستجد "كوفيد 19" والتزام الكثير من المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأعلنت بطريركية الأقباط الأرثوذكس، اليوم الأحد، عن اعتزامها تنظيم حملة للتبرع بالدم، وذلك بالتعاون مع نادي روتاري وبنك الدم، الجمعة المقبلة، على أن يكون ذلك داخل مقر الكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل، بوسط المحافظة، وتبدأ فى تمام الخامسة مساء إلى العاشرة من مساء اليوم نفسه.

ودعت الكنيسة المرقسية المواطنين للمشاركة في الحملة والتبرع بالدم وذلك لسد العجز الواضح والذى نتج عن انتشار فيروس كورونا.

كان القمص إبرام إيميل، وكيل البابا تواضروس، راعي الكنيسة المرقسية في الإسكندرية، أكد على وجود إقبال كبير من الآباء الكهنة على الحصول على لقاح "سينو فارم" المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأضاف الوكيل البابوي، في تصريحات لـ"القاهرة 24" أن عدد الحاصلين على اللقاح تخطى 130 من الآباء الكهنة داخل كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس فى محافظة الإسكندرية، بحصولهم على الجرعة الأولى.

وأشار إلى أن البطريركية استقبلت 3 فرق طبية من مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية لتطعيم الآباء الكهنة للحصول على لقاح "سينو فارم" بالجرعة الأولى، وذلك ممن قاموا بالتسجيل على موقع وزارة الصحة، لافتًا إلى أنه من المقرر الحصول على الجرعة الثانية بعد 21 يومًا من الحصول على الجرعة الأولى.

ودعا المواطنين للحصول على لقاح سنو فارم المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 مع ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة واللازمة لمواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

يشار إلى أن وفدا من مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية رفقة الفرق الطبية القائمة على منح اللقاح للآباء الكهنة زاروا الكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل، وكان فى استقبالهم القمص إبرام إيميل الوكيل البابوي وراعى الكنيسة المرقسية الكبرى.

من جانبه حرص الدكتور فهمي شارل، أستاذ الطب المهني واستشاري أمراض القلب، بجامعة الإسكندرية على إلقاء محاضرة عن مخاطر مرض فيروس كورونا المستجد وتوضيح أهمية الحصول على اللقاح، والفئات المستهدفة  مشددًا على أهمية رفع الوعى الصحي بين المواطنين.

وأعلنت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية تخصيص 19 مركزًا جديدًا للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد.