رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد موافقة الشيوخ.. 5 معلومات عن "صندوق الوقف الخيري"

أرشيفية
أرشيفية

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، اليوم الأحد، على مشروع قانون صندوق الوقف الخيري المقدم من الحكومة والمحال من مجلس النواب.

وينص مشروع القانون على الآتي:

- ينشأ صندوق باسم "صندوق الوقف الخيري" تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتبع رئـيس مجلس الـوزراء، ويكون مقره مدينة القـاهرة وله أن ينشئ فروعا أخـرى في جميع أنحاء الجمهورية ويشار إليه في القانون.

-يهدف الصندوق إلى تشجيع نظام الوقف الخيري لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية والثقافية والصحية والاجتماعية وغيرها من أعمال البر ومنها: نشر الدعوة الإسلامية بالداخل والخارج ودعم أجهزة الدولة في إقامة وتطوير المشروعات الخدمية والتنموية والبنية التحتية وغيرها من المشروعات الاجتماعية والاقتصادية التي تدعم موقف الدولة والمساهمة في تطوير العشوائيات.

-يتولى إدارة الصندوق مجلس إدارة يشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزير الأوقاف ووزير المالية ووزير التخطيط، وثلاثة أعضاء يختارهم رئيس مجلس الوزراء وثلاثة آخرون يختارهم وزير الأوقاف، وأعضاء من الشخصيات ذات الخبرة الاقتصادية، وعضو من الجهات أو الهئيات القضائية يرشحه وزير العدل، وعضو في مجال إدارة المحافظ المالية ويرشحه رئيس هيئة الرقابة المالية.

-مجلس إدارة الصندوق هو السلطة المسئولة عن إدارة شئونه، ويباشر المجلس اختصاصاته على النحو الذي يحقق أهداف الصندوق وأغراضه.

-يكون لوزير الأوقاف حق التصرف في أموال الصندوق بعد اعتماد رئيس مجلس الوزراء للصرف على أنشطة البر العام والخاص وسائر الأنشطة الدعوية والاجتماعية وغيرها على النحو المبين بأهداف الصندوق.
 

عاجل