رئيس التحرير
محمود المملوك

هذه الاطعمة تحسن المزاج وتمنع الاكتئاب

أطعمة
أطعمة

يعاني الكثير منا من سوء الحالة المزاجية، مع الشعور بـ الاكتئاب، خاصة في ظل جائحة كورونا التي من المتوقع أن تستمر معنا مدة طويلة، لذا يلجأ البعض إلى تناول الأدوية للحد من الشعور بالاكتئاب ولتحسين الحالة المزاجية، إلا أن هناك أطعمة تحسن المزاج وتمنع الاكتئاب نستعرضها في السطور التالية.

الشوكولاتة

الشوكولاتة تتميز بالمذاق اللذيذ، وتلاقى عشقًا خاصًا من قبل الكثيرين، ولكن أثبتت دراسات أن للشوكولاتة دور فعال في علاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، بسبب ما تحتويه ن مواد كيمائية، التي تساعد على تحفيز وتنشيط أماكن معينة داخل الدماغ، مما يجعلها تفرز "الأندروفين"، فضلًا عن احتوائها على كميات كبيرة من مادة "الفينول"، وهي من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية.

الفراولة

الفراولة تساعد كثيرُا على تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على كميات عالية من فيتامين سي، الذي يعمل على إفراز هرمون السعادة في الجسم، مع تعزيز امتصاص الحديد، كما أن للونها الأحمر أهمية كبرى، لأنه يشمل مركبات الفلافونويد، التي تعمل على علاج الاكتئاب.

العنب

تناول العنب بكثرة يساعد على إفراز هرمون السعادة، نظرًا لغنائه بفيتامين سي، بالإضافة إلى كميات كبيرة من البوتاسيوم، خاصة العنب الأحمر، بسبب احتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تحسن صحة القلب.

المكسرات

تحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية التي تعدل الحالة المزاجية، فضلًا عن احتوائها على فيتامين بي، والبروتين والسيلينيوم، الذي يتميز بخصائص تعمب على تعزيز الحالة المزاجية.

الاسماك

الأسماك خاصة السلمون والماكريل والسلمون والسردين، يساعد السمك على مكافحة الاكتئاب بسبب احتوائه على مصادر غنية بدهون أوميجا 3، مما يساعد على تعزيز الصحة العقلية.

الفاصوليا 

هي مصدر كبير للبروتين والألياف، وكلاهما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم،  بالإضافة إلى المساعدة في تقليل ارتفاع السكر في الدم والانخفاضات التي يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية، حيث تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين "ب".

البذور

البذور تساعد  بذور الكتان وبذور الشيا على معالجة الاكتئاب، نظرًا لكونهم مصدر هام للأوميجا 3، لذا يجب تناول معلقة واحدة منها يوميًا، لتحسين الحالة المزاجية طوال اليوم.

الدواجن

من المصادر الرائعة للبروتينات الخالية من الدهون، والتي تعمل على الحفاظ على مستوى متوازن من الحالة المزاجية، كما تساعد على إنتاج كمية كبيرة من مادة السيروتونين، التي تعزز الصحة العقلية.

 

عاجل