رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر يكشف أسباب وقف مزايدة رخصة السجائر وموعد طرحها الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علم "القاهرة 24" أن هيئة التنمية الصناعية أوقفت مزايدة طرح رخصة تصنيع السجائر الجديدة في مصر، بعد تدخل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.


وكشف مصدر مطلع على الطرح، أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية أوقفت المزايدة مؤقتًا حتى يتم دراسة مطالب الشركات التي اعترضت على المزايدة.
 

ووفق مذكرة المزايدة، كان آخر مهلة لتقديم العروض للمزايدة اليوم 4 إبريل، ومن المتوقع أن يتم  إجراء المزايدة يوم في 6 يونيو القادم على أن تدفع الشركات الراغبة في المشاركة 30 مليون جنيه تأمين، سيزيد إلى 100 مليون جنيه في حالة التأهل للمزايدة.


وتعتبر الشرقية للدخان الشركة الوحيدة لصناعة السجائر في مصر، وتنتج السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70 %، مقابل نحو 30 % للشركات الأجنبية.


وأعلن ابراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات، أن هيئة التنمية الصناعية أجلت مزايدة صناعة السجائر في مصر.


وأضاف في بيان صادر اليوم، بأن الهيئة قد أخطرت المنشآت العاملة في قطاع صناعة الدخان والشعبة بأنه قد تم تأجيل جلسة فتح العروض الفنية الخاصة بالمزايدة المحدودة لطرح رخصة انتاج السجائر.


وأشار امبابي، إلى أن ذلك لحين الانتهاء من الرد على الاستفسارات المقدمة من بعض الشركات أعضاء الغرفة واعتماد الرد من مجلس الوزراء.

عاجل