رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير التموين: زراعة 250 ألف فدان بمحاصيل استخراج زيوت الطعام

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير الزراعة

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة أقرت خطة بالتنسيق مع وزارة الزراعة تهدف إلى زراعة 250 ألف فدان، للحصول على المحاصيل التي يمكن من خلالها الحصول على زيوت الطعام، للحد من استيرادها من الخارج.

وأضاف المصيلحي خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، أن الدولة المصرية لديها اكتفاء ذاتي بنسبة 55%من محصول القمح، واكتفاء       ذاتي بنسبة 90% من السكر، وتمتلك أيضًا اكتفاء ذاتي في محصول الأرز، مبينًا أنه سيصبح لدينا اكتفاء ذاتي من محصول البنجر والمنافسة في زراعة البنجر صعبة مقارنة بزراعته في الدول الآخرى، مضيفًا أن سكر القصب أفضل من سكر البنجر.

وأكد المصيلحي أن الدولة تقوم بشراء بذرة فول الصويا وتبيعها للفلاح ثم تقوم بشراء المنتج مره آخرى من الفلاح، مبينأ أن الوزارة تستهدف تقليل المساحة المزوعة من الأرز.

وفي سياق متصل قال الدكتور علي المصيلحي، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحرص على إقامة المعرض، للسنة السادسة على التوالي، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والاتحاد العام للغرف التجارية، ويتم إقامة 26 معرضا في المحافظات بالتزامن مع هذا المعرض.

وأشار إلى أنه يشارك في المعرض هذا العام 168 شركة عارضة لكافة السلع الرمضانية والأساسية، إلى جانب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وبتخفيضات تتراوح من 18% إلى 28%، لافتَا إلى أن المعرض الرئيسي بالقاهرة يُقام على مساحة إجمالية 12000م2، وأن مساحة العرض تقع على مساحة 6200 م2، ويبلغ عرض الممرات 4 امتار، وتشرف وزارة الصحة علي كافة الاجراءات الاحترازية به.

عاجل