رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير التموين: لدينا 55 % اكتفاء ذاتي من احتياجاتنا.. وننتج 16 مليون طن قمح سنويًّا (فيديو)

وزير التموين
وزير التموين

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، إنه يتم إنتاج 16 مليون طن قمح في السنة، وبالنسبة للقمح التمويني 9 ملايين طن والباقي قطاع خاص مثل “الفينو وكل أنواع المخبوزات ومنها أيضًا المكرونة”.


وأضاف المصيلحي، خلال لقائه ببرنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “ام بي سي مصر”: “لدينا اكتفاء ذاتي 55 % من احتياجاتنا، وهذا يعد رقمًا ممتازًا، والأراضي الجديدة والمليون ونصف الفدان والمليون فدان بالدلتا الجديدة معظمها سيتم زراعته قمحًا، فهذا يقلل من الاستيراد”.



وفي وقت سابق، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة أقرت خطة بالتنسيق مع وزارة الزراعة تهدف إلى زراعة 250 ألف فدان، للحصول على المحاصيل التي يمكن من خلالها الحصول على زيوت الطعام، للحد من استيرادها من الخارج.

 

وأضاف المصيلحي خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، أن الدولة المصرية لديها اكتفاء ذاتي بنسبة 55%من محصول القمح، واكتفاء ذاتي بنسبة 90% من السكر، وتمتلك أيضًا اكتفاء ذاتيًّا في محصول الأرز، مبينًا أنه سيصبح لدينا اكتفاء ذاتي من محصول البنجر، والمنافسة في زراعة البنجر صعبة مقارنة بزراعته في الدول الآخرى، مضيفًا أن سكر القصب أفضل من سكر البنجر.