رئيس التحرير
محمود المملوك

فيتنام تتسلم رئاسة مجلس الأمن الدولي خلفًا للولايات المتحدة الأمريكية

 مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

تتسلم دولة فيتنام، اليوم الاثنين، رئاسة مجلس الأمن الدولي، من الولايات المتحدة الأمريكية، عن شهر إبريل الجاري.

 

ووفقًا لوكالة رويترز، أكد مجلس الأمن الدولي، في بيان له، استمرار عقد جلساته عبر تقنية الفيديو كونفرنس، على خلفية تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 

وتبدأ دولة فيتنام، رأستها للمجلس بعقد مناقشة مفتوحة على المستوى الوزاري حول مكافحة الألغام، تتضمن عرض تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.


وفي بيان سابق له دان مجلس الأمن الدولي بشدّة مقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال في ميانمار؛ بإجماع أعضائه بعدما خفّفت الصين كثيراً من نبرة النصّ ومضمونه خلال مفاوضات شاقّة استمرّت يومين. 


وفي البيان الذي صاغته بريطانيا، القوة الاستعمارية السابقة في ميانمار، قال أعضاء المجلس الـ15 إنّهم يعربون عن قلقهم العميق إزاء التدهور السريع للوضع، ويدينون بشدّة استخدام العنف ضدّ متظاهرين سلميين ومقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

 

وكانت مسودّات سابقة من هذا البيان، تضمّنت عبارة تقول: إنّ مجلس الأمن مستعدّ للنظر في خطوات جديدة»، في تلويح بإمكانية فرض عقوبات ضدّ العسكر الذي تولّى السلطة في ميانمار قبل شهرين، في انقلاب يرفضه قسم كبير من الميانماريين الذين يحتجون في تظاهرات سلمية يقمعها الجيش بالحديد والنار مما أسفر عن مقتل 535 مدنياً على الأقلّ.