الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

IHS Markit: تراجع مؤشر مديري المشتريات في مصر بسبب انخفاض الإنتاج والتوظيف خلال مارس

IHS Markit
اقتصاد
IHS Markit
الإثنين 05/أبريل/2021 - 10:32 ص

انخفض مؤشر مديري المشتريات في مصر "PMI" بنحو 1.3 نقطة، خلال شهر مارس 2021، ليصل إلى مستوى 48 نقطة، مقابل 49.3 نقطة في شهر فبراير من العام نفسه.

وبهذا المستوى، يسجل المؤشر، أوَّل انخفاض في 3 أشهر، كما أنَّ مستوى الـ48 نقطة يعدُّ أدنى قراءة للمؤشر منذ شهر يونيو 2020، كما أنَّه يعني أنَّ الاقتصاد لايزال في مرحلة الانكماش.

وبحسب مؤشر "PMI" الذي تصدره مجموعة "IHS Markit"، تعدُّ وتيرة التراجع في شهر مارس هي الأسرع منذ الـتأثير الأولي لوباء فيروس كورونا.

أشارت بيانات دراسة "IHS Markit"، إلى انخفاض أسرع في ظروف العمل بالقطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط، فقد تراجعت الأعمال الجديدة للشهر الرابع على التوالي.

ووفق البيانات، انخفض الإنتاج بأعلى معدَّل منذ شهر يونيو الماضي، إلا أنَّ تسارع عملية طرح اللقاح على مستوى الدولة أدَّى إلى تحسُّن الآمال في حدوث انتعاش اقتصادي قوي في وقت لاحق من العام الحالي.

وعزت الدراسة، انخفاض قراءة المؤشر إلى التراجعات السريعة في الإنتاج والأعمال الجديدة في نهاية الربع الأول، فقد شهدت الشركات المصرية انخفاضاً قوياً في النشاط كان هو الأعنف في تسعة أشهر، في حين انخفضت تدفُّقات الأعمال الجديدة بأسرع معدَّل مشترك في الفترة نفسها.

وشهد ما يقرب من 12% من الشركات المشاركة في الدراسة انخفاضاً في الأعمال الجديدة اعتباراً من شهر فبراير، الأمر الذي أرجعته الشركات إلى ضعف الطلب في السوق المحلية والقيود المستمرة لكوفيد-19، وتراجعت مبيعات التصدير للمرة الأولى في ثلاثة أشهر، وإن كان ذلك بعد ارتفاع قياسي في تاريخ الدراسة.

ويقول ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي بمجموعة "IHS Markit"، لقد شهد القطاع غير المنتج للنفط في مصر تباطؤاً أقوى، لكنَّه متواضع، في شهر مارس، مما أدَّى إلى تمديد الانكماش المستمر منذ نهاية عام 2020، وزادت المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد من الوباء.

وأوضح أنَّ طلب العملاء مايزال ضعيفاً، فقد انخفضت تدفُّقات الطلبات الجديدة بقوة، في حين انخفضت ضعيف مبيعات التصدير لأوَّل مرة منذ ثلاثة أشهر، ونتيجة لذلك، انخفض حجم العمالة، والأعمال المتراكمة، ومشتريات مستلزمات الإنتاج بشكل أكبر، برغم أنَّ هذا ساعد على تخفيف الضغوط التضخمية للتكاليف.

وأضاف أوين"كانت النظرة المستقبلية للنشاط التجاري أكثر إيجابية، فقد توقَّعت الشركات أنَّ الظروف الاقتصادية ستبدأ في الانتعاش قريبا عندما تؤدي اللقاحات إلى إعادة فتح الاقتصاد بشكل أكبر.

IHS Markit: ارتفاع مؤشر مديري المشتريات لمصر عند 49.3 نقطة

تابع مواقعنا