رئيس التحرير
محمود المملوك

جولة حول العالم هذا الصباح.. تداول تسجيل صوتي للأمير حمزة بن الحسين واستئناف مفاوضات سد النهضة الأبرز

سد النهضة
سد النهضة

في جولة هذا الصباح حول العالم، يستعرض "القاهرة 24" مجموعة من الأخبار التي استحوذت على الاهتمام عربيًا وعالميًا.

 

استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي للاتفاق على منهجية التفاوض

يستأنف وزراء خارجية مصر والسودان، وإثيوبيا، اليوم الاثنين، مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في العاصمة الكنغولية كينشاسا، للتوصل إلى اتفاق بشأن منهجية التفاوض بين الدول الثلاثة.

 واتفقت مصر والسودان وإثيوبيا، أمس الأحد، على تعليق مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، برعاية الرئيس الكنغولي  فليكس تشيسكيدى، بصفته رئيسًا للاتحاد الإفريقي، في دورته الحالية، دون التوصل لاتفاق بشأن منهجية التفاوض بين القاهرة والخرطوم، وأديس أبابا.

 وشارك سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، فى الاجتماعات المنعقدة في كينشاسا، بدعوة من الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي للتباحث حول إعادة إطلاق مفاوضات سد النهضة الإثيوبي المتوقفة منذ عدة أشهر، بهدف التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث المتشاركة في النيل الأزرق ويحفظ حقوق مصر ويؤمنها من مخاطر وأضرار هذا السد الضحم.

 

على وقع أحداث الأردن.. تداول تسجيل صوتي للأمير حمزة عبر "تويتر": لن ألتزم بالأوامر

قال الأمير حمزة بن الحسين ولي عهد الأردن السابق في تسجيل صوتي له، الاثنين، عبر "تويتر" إنه "لن ألتزم بالأوامر" بعدما اتهم بزعزعة "أمن الأردن واستقراره".

وقال الأمير حمزة في التسجيل، الذي يتحدث فيه عبر الهاتف: "بالتأكيد لن ألتزم عندما يقال لي ممنوع أن أخرج وممنوع أن أغرد وممنوع أن أتواصل مع الناس وفقط مسموح لك أن ترى العائلة".

وكان اللواء يوسف الحنيطي رئيس أركان الجيش توجه، السبت، إلى منزل الأمير حمزة طالبا منه "التوقّف عن تحرّكات ونشاطات تُوظّف لاستهداف أمن الأردن واستقراره".

واشار الأمير في التسجيل الصوتي إلى أنه سجل كلام الحنيطي ووزعه على معارفه وأهله "على أساس إن حصل أي شيء".

وأكد الأمير حمزة في التسجيل المتداول الاثنين "أنا لن أتحرك لأني لا أريد أن أصعد الآن، لكن أنا بالتأكيد لن ألتزم".

وأوضح "أن يأتي رئيس أركان ويقول لي هذا الكلام، هذا غير مقبول بأي شكل من الأشكال.  حاليا أنتظر الفرج لنرى ما سيحصل".

فيتنام تتسلم رئاسة مجلس الأمن الدولي خلفًا للولايات المتحدة الأمريكية

 

تتسلم دولة فيتنام، اليوم الاثنين، رئاسة مجلس الأمن الدولي، من الولايات المتحدة الأمريكية، عن شهر إبريل الجاري.

 ووفقًا لوكالة رويترز، أكد مجلس الأمن الدولي، في بيان له، استمرار عقد جلساته عبر تقنية الفيديو كونفرنس، على خلفية تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 وتبدأ دولة فيتنام، رأستها للمجلس بعقد مناقشة مفتوحة على المستوى الوزاري حول مكافحة الألغام، تتضمن عرض تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وفي بيان سابق له دان مجلس الأمن الدولي بشدّة مقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال في ميانمار؛ بإجماع أعضائه بعدما خفّفت الصين كثيراً من نبرة النصّ ومضمونه خلال مفاوضات شاقّة استمرّت يومين. 

وفي البيان الذي صاغته بريطانيا، القوة الاستعمارية السابقة في ميانمار، قال أعضاء المجلس الـ15 إنّهم يعربون عن قلقهم العميق إزاء التدهور السريع للوضع، ويدينون بشدّة استخدام العنف ضدّ متظاهرين سلميين ومقتل مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

 وكانت مسودّات سابقة من هذا البيان، تضمّنت عبارة تقول: إنّ مجلس الأمن مستعدّ للنظر في خطوات جديدة، في تلويح بإمكانية فرض عقوبات ضدّ العسكر الذي تولّى السلطة في ميانمار قبل شهرين، في انقلاب يرفضه قسم كبير من الميانماريين الذين يحتجون في تظاهرات سلمية يقمعها الجيش بالحديد والنار مما أسفر عن مقتل 535 مدنياً على الأقلّ.  

 

 الخارجية الروسية: موسكو تقف إلى جانب استقرار وأمن الأردن 

 

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، تعليقا على الأحداث الأخيرة في الأردن، إن موسكو تدعم استقرار الأردن وأمنه.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، دعم موسكو للأردن للحفاظ على استقراره وأمنه، مضيفا أن روسيا تربطها علاقات صداقة تقليدية مع المملكة.

وقال بوجدانوف تعليقا على إيقاف السلطات الأردنية لعدد من الشخصيات والموظفين في الدولة واتهامهم بالسعي لزعزعة أمن المملكة، قال: "نحن ندعم الاستقرار والأمن، فهذه دولة تربطنا بها علاقات صداقة تقليدية، نتمنى أن تكون مزدهرة، وأن تتمتع بظروف مستقرة لتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: "علاقاتنا جيدة جدا مع عمّان بشكل عام، ومع جلالة الملك عبد الله الثاني".

هذا وقد أعلن نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أمس الأحد، أن الحكومة سيطرت على محاولات لزعزعة استقرار المملكة شارك فيها الأمير حمزة بن الحسين ومقربين منه، بالتنسيق مع جهات خارجية.

وقال الصفدي، إن الأمير حمزة بن الحسين، وشخصيات أخرى متورطة في المؤامرة التي حيكت ضد المملكة، سيحالون إلى محكمة أمن الدولة.قتيل و3 مصابين بإطلاق نار في ولاية ألاباما الأمريكية

مقتل شخص في إطلاق نار بولاية ألاباما الأمريكية

أعلنت الشرطة الأمريكية في ولاية ألاباما أن شخصا على الأقل قُتل وأُصيب 3 آخرون بجروح بإطلاق نار.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في الشرطة أنها  تلقت بلاغا عن إطلاق النار في وقت متأخر من أمس الأحد.

وبحسب مصادر أمنية وقع إطلاق النار في حديقة إثر شجار بين رجلين، في الوقت الذي كان يتواجد فيه مئات الأشخاص في الحديقة.

وقالت الشرطة إن الحادث أسفر عن مقتل امرأة وإصابة 3 نساء، تم نقلهن إلى المستشفى، ووصفت حالتهن بالحرجة.