رئيس التحرير
محمود المملوك

نشاط ملحوظ في حركة التداول بميناء الإسكندرية

ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

شهدت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، نشاطاً في حركة الملاحة وتداول البضائع خلال الـ 24 الساعة الماضية، محققة أرقام جيدة تتعلق بحجم التداول وحركة الشحن والتفريغ.

قال أحمد بريقع، المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، إن حركة الشحن والتفريغ داخل هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة شهدا نشاطًا ملحوظًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضاف بريقع، خلال بيان رسمي يكشف حجم التداول وحجم حركة الشحن والتفريغ: أن إجمالي حجم البضائع المتداولة بلغ صادر ووارد بمينائي الإسكندرية والدخيلة نحو 105 ألف طن تقريباً، مشيرًا إلى أن أعداد الحاويات المتداولة صادر ووارد بلغت نحو 1027 حاوية مكافئة.

وتابع المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، أن هناك نشاط ملحوظ في حركة الشاحنات، موضحًا أنه خلال يومين فقط فقد تم دخول وخروج نحو 9 آلاف و200 شاحنة عبر بوابات مينائي الإسكندرية والدخيلة.
وواصل "بريقع" كلامه قائلاً: إنه في ذات السياق فقد بلغ إجمالي عدد سفن الوصول والمغادرة نحو  21 سفينة خلال الثمانية والأربعون ساعة الماضية، لافتًا أنه بالنسبة لعدد السفن التي تباشر عمليات الشحن والتفريغ حالياً فقد بلغت 28 سفينة مابين سفن حاويات وبترول وبضائع عامة.

وأكد المتحدث الإعلامي لميناء الإسكندرية؛ على أنه من المتوقع استمرار ذلك النشاط في كل من الحركة الملاحية وحركة التداول بشكل ملحوظ خلال الساعات القادمة.

في الوقت نفسه، شدد الربان طارق شاهين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية، على ضرورة اتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة والإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة لمواجهة جائحة انتشار فيرو كورونا المستج “ كوفيد 19".

كما نبه رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، بضرورة المحافظة على المعايير البيئية القياسية ونظافة المسطح المائي والأرضي.

يشار إلى أن وزارة النقل، ممثلة في هيئة السكك الحديدية، أعلنت منذ أيام قليلة عن وصول آخر 10 جرارت سكة حديد جديدة لميناء الإسكندرية، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 110 جرار جديد للسكة الحديد، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 602 مليون دولار، والتي تم التعاقد عليها مع  شركة جنرال إلكتريك" الأمريكية.