رئيس التحرير
محمود المملوك

بسبب الظروف الجوية.. بدء استلام محصول القمح مبكرًا في قنا

استلام القمح في قنا
استلام القمح في قنا

تفقد حازم عمر، نائب محافظ قنا، صومعة قوص المعدنية لمتابعة موقف الصوامع والشون بنطاق المحافظة لموسم محصول القمح الجديد، بناء على توجيهات اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، بمواصلة التيسير على المزارعين لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر ممكن من القمح المحلي بجودة عالية  لموسم عام 2021، رافقه أحمد السيد وكيل وزارة التموين والعميد خالد فوزي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص وعدد من القيادات التنفيذية. 


وقال حازم عمر، إن موسم توريد القمح المحلي سيبدأ اعتبارا من 15 أبريل الحالي وحتى 15 يوليو المقبل لمدة ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه تم البدء في استلام محصول القمح بالمحافظة مبكرا بصوامع قوص والترامسة والمراشدة نظراً للظروف الجوية.


وأكد نائب محافظ قنا أن هناك متابعة يومية من اللواء أشرف الداودي لتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لانتظام استلام جميع كميات القمح من المحصول الخاص بهم خلال موسم الحصاد، بالإضافة إلى توجيهاته أيضا لتسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام لتفادي أي عقبات تعوق ذلك لسرعة تخزينها بالصوامع والشون المخصصة لها.

وأوضح عمر أن السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة بلغت 173 ألفا و670 طنا موزعة على 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 150 ألف طن، و7 شون بإجمالي طاقة تخزينية بلغت 23 ألفا و670 طنا، مشيرا إلى أنه يتم استلام القمح بالمواقع التخزينية وتحديد درجة النقاوة ومن ثم سعر الأردب من خلال لجنه تضم ممثل من مديريات "التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء".


وتابع أن سعر الأردب بلغ 725 جنيها لدرجة النقاوة 23.5   قيراط، و715 جنيها لدرجة النقاوة 23 قيراطا، و705 جنيهات لدرجة النقاوة 22.5 قيراط، وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح لعام 2012، مؤكدا انه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن 22.5 قيراط.