رئيس التحرير
محمود المملوك

الشريف: حريصون على دعم وتشجيع المناخ الاستثماري بالإسكندرية

القاهرة 24

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، “إننا حريصون على تشجيع المناخ الاستثماري بالإسكندرية على نطاق أوسع وضخ العديد من المشروعات الاستثمارية”.

وأكد  "الشريف"، أن المحافظة على أتم الاستعداد لتقديم كامل الدعم  إلى جميع المستثمرين وذلك لتعظيم موارد المحافظة المالية، بالإضافة إلى زيادة فرص عمل جيدة لأبنائنا في كافة المجالات لتحقيق التنمية المطلوبة وذلك في إطار رؤية الدولة لدفع عجلة الاستثمار التي تعمل على انتعاش الاقتصاد المصري.  

IMG-20210405-WA0027
IMG-20210405-WA0027

جاء ذلك خلال ترأسه إجتماع مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية بجلسته رقم ( 149 ) بمقر المنطقة بالعامرية، للوقوف علي مشروعات المنطقة، والنشاط الإستثماري للهيئة العامة للاستثمار، ومؤشرات أداء الشركات وخطط العمل المستقبلية، وكذا الوقوف على أهم المشاكل التي تعوق عملهم والاطمئنان على وضع العمالة بها، بحضور أيمن عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة، والربان بحرى طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، وم. إيهاب أحمد محي رئيس جمعية المستثمرين، وأعضاء مجلس إدارة المنطقة.

واستمع المحافظ إلى عرض تقديمي من الهيئة العامة للإستثمار بالمنطقة الحرة، حيث تم مناقشة جدول أعمال الجلسة وأهم المشروعات الجديدة والتكاليف الاستثمارية لها.

IMG-20210405-WA0029
IMG-20210405-WA0029

كما قام المحافظ، بالقاء الضوء عن أهم المشروعات التي تعمل عليها المحافظة وعلى رأسها؛ مشروع الهوية البصرية ومشروع محطة مصر، ومشروع التحول الرقمي، ومشروع حلقة السمك وغيرها من المشروعات التي تم اطلاقها، مؤكداً أن الإسكندرية ستشهد خلال الفترة المقبلة العديد من التطورات في جميع القطاعات الخدمية والتنموية بها.

من جانبه؛ أوضح أيمن عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة، أن المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية تم إنشائها بموجب القرار الجمهوري رقم 177 لسنة 1976، وتقام علي مساحة 1353 فدان، تنقسم إلي 68 ٪ منها تشمل المساحة المخصصة للمشروعات الموافق عليها لمزاولة نشاط التصنيع أو التخزين أو الخدمات، وإلى 32 % مخصصة للخدمات والمرافق، والمساحات الخضراء، والطرق الداخلية، وهي منطقة كاملة تحتوي علي شبكات للمياه، والكهرباء والغاز الطبيعي، والتليفونات، وشبكة للصرف الصحي والصناعي.

واضتف، يبلغ إجمالي عدد المشروعات العامة والخاصة بالمنطقة 406 مشروع بإجمالي رؤوس أموال للمشروعات بلغ 408 مليون دولار، ويبلغ عدد العمالة المصرية التي توفرها المشروعات بالمنطقة  50 الف و466 عامل وعاملة، ووصلت إجمالي صادرات المشروعات 4.5  مليار دولار خلال عام 2020.