رئيس التحرير
محمود المملوك

السعودية: منح تصاريح أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام لمن تلقوا جرعتي لقاح كورونا

الحرمين الشريفين
الحرمين الشريفين

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية إنه سيتم منح تصاريح أداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام لمن تلقوا جرعتي لقاح كورونا بدءا من الأول من رمضان.

وأضافت الوزارة أنه سيتم رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام في شهر رمضان.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة السعودية عددا من الضوابط لموسم الحج هذا العام، وكان على رأس هذه الضوابط حصول القادمين إلى الحج على جرعات اللقاح المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية قبل شهر ذي الحجة، مع إلزام الحجاج القادمين من خارج المملكة بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن يتم التطعيم بالجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.


وتضمنت الشروط إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 من الوصول للمملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة، كذلك ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات بشكل إلزامي، اقتصار الفئات العمرية لراغبي الحج بين 18-60 سنة، والتنسيق لخروج الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

وشددت الضوابط على أهمية التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرفة مسبقًا ومع قائد مجموعة مرافق واحد على الأقل، ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج، كذلك تحديد فترات البقاء بمناطق الحج لكل مرحلة، مع الاستفادة من جميع الرخص الشرعية للتخفيف على التنظيم.

وتضمنت الضوابط حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، ووصول نسبة التطعيم بلقاح كورونا إلى 60% لسكان مكة المكرمة والمدينة قبل مطلع ذي الحجة.

عاجل