رئيس التحرير
محمود المملوك

السعودية تعلن 3 شروط لمنح تصاريح العمرة في رمضان

العمرة في رمضان
العمرة في رمضان

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، مساء اليوم الاثنين، رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، مع التقيد بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الصادرة من الجهات المختصة.

وكشفت الوزارة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، اليوم، 3 شروط يجب توفر أحدها في من يرغب أداء مناسك العمرة في رمضان أو الصلاة في المسجد الحرام أو زيارة الحرم النبوي بالمدينة، وتتخلص جميعها في منح التصاريح للأشخاص المحصنين فقط، وهم أحد هذه الحالات:

1- محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.

2- محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من لقاح كورونا.

3- محصن متعافٍ من الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة أن حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة للمسجد الحرام أو المسجد النبوي، يكون من خلال تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، فقط، على أن يحدد الشخص الفترة الزمنية المتاحة بالتطبيق، وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

ويكون دور تطبيق "توكلنا" هو عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها من خلال حساب الشخص على التطبيق.

وحذرت الوزارة من التطبيقات والجهات الوهمية التي تمنح التصاريح لراغبي أداء العمرة أو زيارة الحرمين، مؤكدة أن التطبيقات المعتمدة فقط هما "اعتمرنا" و"توكلنا" الرسميين.

وكانت رئاسة الحرمين قد أعلنت في وقت سابق عن عدة ضوابط لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي، منها تخصيص عدة أمكان وساحات للصلاة بالحرم المكي، فيما سيكون صحن المطاف مخصصا للطواف فقط، واستمرار رفع السجاد وتعقيم المصليات قبل وبعد كل صلاة، وغسل وتعقيم كامل المسجد الحرام إلى 10 مرات يوميا، بالإضافة إلى توفير وجبات إفطار فردية لمرتادي المسجد الحرام، وتوزيعها بشكل فردي، مع السماح لمرتادي المسجد بإدخال تمرات للإفطار الشخصي فقط.

اقرأ أيضا: في 17 بندًا.. السعودية تعلن إجراءات وشروط الصلاة والعمرة بالمسجد الحرام خلال رمضان

وفيما يخص المعتمرين، أكدت رئاسة الحرمين، على تخصيص صحن المطاف للمعتمرين بالكامل، مطالبة إياهم بضرورة التقيد بالأوقات الصادرة لهم عبر التصريح من تطبيق اعتمرنا لزيارة المسجد الحرام، فضلا عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات الطبية، والالتزام بمسافة التباعد الجسدي.

وحددت رئاسة الحرمين 14 مسارا افتراضيا للطائفين في صحن المطاف مع تخصيص المسارات الثلاثة الأقرب من الكعبة لكبار السن وذوي الإعاقة.

عاجل