الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العاهل الأردني يوكل لعمه مهمة التعامل مع الأمير حمزة

العاهل الأردني
سياسة
العاهل الأردني
الإثنين 05/أبريل/2021 - 06:37 م

أوكل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لعمه الأمير الحسن، مسألة التعامل مع أخيه غير الشقيق الأمير حمزة.

وتواصل الأمير الحسن مع الأمير حمزة بن الحسين، الذي أكد التزامه بنهج الأسرة الهاشمية، وفقًا لما أعلن عنه الديوان الملكي الهاشمي.

وكان الأمير حمزة بن الحسين، ولي عهد الأردن السابق، قد أعلن، في تسجيل صوتي له، اليوم الاثنين، عبر "تويتر" أنه "لن يلتزم بالأوامر" بعدما أن اتهم بزعزعة "أمن الأردن واستقراره".

قد يعجبك| رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق: إسرائيل متورطة في محاولة زعزعة أمن الأردن

وقال الأمير حمزة في التسجيل، الذي يتحدث فيه عبر الهاتف: "بالتأكيد لن ألتزم عندما يقال لي ممنوع أن أخرج وممنوع أن أغرد وممنوع أن أتواصل مع الناس وفقط مسموح لك أن ترى العائلة".

هذا وكانت العاصمة الأردنية عمان، قد شهدت حالة من التوتر خلال الساعات الماضية، بعدما ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض مسؤولين رفيعي المستوى ترواحت أعدادهم ما بين 14 إلى 16 شخصًا، فيما لا يزال التحقيق مستمرًا وفقًا لنائب رئيس الحكومة الأردنية أيمن الصفدي.

وأشار الصفدي في مؤتمر له اليوم الأحد تعليقًا على التطورات الأردنية، إلى أن الأجهزة الأمنية الأردنية تتابع منذ فترة طويلة تحركات وأنشطة تستهدف أمن واستقرار البلاد، مضيفًا أن الإجراءات المتبعة تهدف لإفشال الخطة.

إفشال مؤامرة زعزعة الأردن

البداية كانت بإعلان وكالة الأنباء الأردنية "بترا" اعتقال الشريف حسن بن زيد رئيس الديوان الملكي السابق وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين، لأسبابٍ تهدف إلى تهديد استقرار أمن الأردن.

قد يعجبك| بعد أحداث الأردن.. تداول تسجيل صوتي للأمير حمزة عبر "تويتر": لن ألتزم بالأوامر

وبعد فترة وجيزة كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن اعتقال ولي العهد الأردني السابق، والأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، الأمير حمزة بن حسين، لمشاركته في محاولات تهدف إلى زعزعة أمن بلاده، ووضعه رهن الإقامة الجبرية بمنزله.

إلا أن الرد من قبل الحكومة الأردنية جاء سريعًا، بعدما أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، أن الأمير حمزة بن حسين ليس موقوفًا، ولكن طُلب منه التوقف عن "تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن".

الأمير حمزة يرد على أنباء توقيفه

ولم تمر سوى دقائق قليلة ليخرج الأمير حمزة، في مقطع فيديو بثته هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" على موقعها معلنا مطالبة قيادة جيش المملكة، بالبقاء في منزله وعدم الاتصال بأحد، قائلا إنه ليس مسؤولا عن أي فساد وليس طرفا في أي مؤامرة تهدف لزعزعة الأمن الأردني.

ومن جانه نفى الجيش الأردني في بيان له، نقلته وكالة الأنباء الأردنية بترا، على لسان رئيس هيئة أركان الجيش الأردني، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اعتقال الأمير حمزة، موضحًا أنه طلب من الأمير التوقف عن تحركات ونشاطات من شأنها استهداف أمن الأردن واستقراره.

تابع مواقعنا