الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا سعى الأمير حمزة بن الحسين للانقلاب على أخيه ملك الأردن؟

الملك عبدالله الثاني
سياسة
الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني
الإثنين 05/أبريل/2021 - 08:04 م

لا يزال التوتر يسود المملكة الأردنية الهاشمية، منذ يوم السبت الماضي، بعدما ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض على مسؤولين رفيعي المستوى ووضع الأمير حمزة بن حسين تحت الإقامة الجبرية، لاتهامه بإدارة نشاطات تسعى لزعزعة استقرار المملكة.

حملة اعتقالات

وكانت وسائل إعلام، تداولت أنباء تقول إن حملة الاعتقالات شملت مقربين من البلاط الملكي، وتعتبر الاعتقالات التي تطال شخصيات من العائلة المالكة أو مقربة منها أمرًا نادر الحدوث في هذه الدولة التي تعد حليفًا أساسيًّا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ويساعد الأردن الولايات المتحدة في عمليات أمنية، وهو شريك أيضا في الحملة التي تقودها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

البداية، كانت حينما أعلن رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأردني اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، أول أمس السبت، عن اعتقال الشريف حسن بن زيد رئيس الديوان الملكي السابق وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الأردنية.

وبعد دقائق، تناولت العديد من وسائل الإعلام أنباء تفيد بأن السلطات الأردنية قيدت حرية الأمير حمزة بن حسين الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني عبدالله الثاني، و20 آخرين بتهمة "تهديد استقرار البلاد".

رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، أكد أن الأمير حمزة بن حسين ليس موقوفًا، لكن طُلب منه التوقف عن "تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن".

الأمير حمزة وإقامة جبرية

بعدها ظهر الأمير حمزة بن حسين في مقطع فيديو نشره مساء السبت وتحدث فيه باللغة الإنجليزية، أكد فيه أن قيادة جيش المملكة وجهت له بالبقاء في منزله وعدم الاتصال بأحد، قائلا إنه ليس مسؤولا عن أي فساد وليس طرفا في أي مؤامرة.

وبدأت تتوالى البيانات العربية المؤيدة لأمن واستقرار الأردن، وأيضا تاييد إجراءات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، فيما يخص الحفاظ على استقرار المملكة، وكانت مصر من أوائل الدول المتضامنة مع المملكة.

واليوم، الاثنين، قال الأمير حمزة بن الحسين، إنه يرفض الانصياع لما وصفه بـ"أوامر" الجيش الأردني ومنعه من التواصل مع العالم الخارجي.

الأمير حمزة: لن ألتزم

وقال الأمير حمزة في التسجيل الصوتي الذي يعتقد أنه سجل، السبت، "أنا أكيد مش رح ألتزم لما يقلك ممنوع تطلع وممنوع تغرد وممنوع تتواصل مع الناس وبس مسموح لك تشوف العائلة".

 

وأضاف ولي العهد الأردني السابق أنه سجل التهديدات التي وجهها له رئيس هيئة الأركان، وأنه شارك هذا التسجيل مع الأصدقاء والأقارب في حال وقع أمر ما له، مضيفًا: "الآن بانتظار نشوف شو بدهم يعملوا أنا ما بدي أتحرك عشان ما بدي أصعّد الآن".

 

واليوم أيضا، أفاد بيان للديوان الملكي الهاشمي في الأردن، بأن الملك عبد الله الثاني كلف عمه الحسن بمهمة التواصل مع الأمير حمزة بن الحسين.

وجاء في بيان الديوان الهاشمي أنه "في ضوء قرار جلالة الملك عبدالله الثاني في التعامل مع موضوع سمو الأمير حمزة ضمن إطار الأسرة الهاشمية، أوكل جلالته هذا المسار لعمه، سمو الأمير الحسن، الذي تواصل بدوره مع الأمير حمزة، وأكد الأمير حمزة بأنه يلتزم بنهج الأسرة الهاشمية، والمسار الذي أوكله جلالة الملك إلى الأمير الحسن".

 

تابع مواقعنا