رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر بالآثار يكشف تفاصيل فتارين توت عنخ آمون بالمتحف الكبير (خاص)

توت عنخ آمون بالمتحف
توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، الفتارين الخاصة بالملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير وعددها بالكامل، والذي يصل إلى 107 فترينات أثرية، وكل منها مصنوعة بطرق خاصة، وذلك حسب نوع القطعة الآثرية التي توضع بداخلها.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24”، أن ما تم وضعه في الفتارين الآن وصل إلى حوالي 51 فترينة، وباقي حوالي 56 فترينة فارغة سيتم وضع القطع بها خلال الفترات المقبلة، وفقًا لخطة العرض الموضوعة، مشيرًا إلى أن هناك قطعًا مصنوعة من مواد حجرية لن تحتاج إلى فتارين خاصة بها لأنها لا تتأثر بدرجات الحرارة المختلفة.

وتابع المصدر، أن سيناريو العرض المتحفي تنفذه شركة للهندسة المعمارية الألمانية، والمسؤولة عن تنفيذ سيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف المصري الكبير.

وأما بالنسبة لترميم القطع الأثرية الخاصة بالملك، البعض منها أخذ من نحو شهر حتى 3 أشهر، أما القطع الكبيرة مثل التوابيت والدروع فأخذت فترة من شهر حتى 8 أشهر أو أكثر، ويتوقف ذلك على حالة القطعة بما جاءت علية من مكان النقل.

وأوضح المصدر، أن المتحف المصري الكبير استقبل خلال الأيام القليلة الماضية مجموعة من القطع الأثرية لتوت عنخ آمون ومنها ثلاثة مراكب خشبية رمزية، والبوق والسيف المعقوف، ورأس اللوتس، ومجموعة الألباستر الخاصة بالملك توت عنخ آمون، مشيرًا إلى أنه تم البدء في عرض “سكارف توت عنخ آمون”، وتم وضع القطع في الفتارين اللخاصة بها مثل “ثلاث مراكب خشبية رمزية، والبوق والسيف المعقوف، ورأس اللوتس.

كانت وزارة السياحة والآثار أعلنت سابقًا عدد الفتارين التي تم الانتهاء من تركيبها التي وصل عددها إلى 107 فتارين لعرض كنوز قطع الملك توت عنخ آمون، داخل قاعته بالمتحف المصري الكبير.