رئيس التحرير
محمود المملوك

مخاطر الأندومي على الأطفال والحوامل.. كيف تسبب الوفاة تدريجيا؟

الأندومي
الأندومي

يتجدد كل حين الحديث عن مخاطر الأندومي نظرا لتكرار حالات الوفاة بعد تناول الشعرية سريعة التحضير، وتكثر التساؤلات من حين لآخر حاول حقيقة مخاطر الأندومي على الأطفال وغيرهم، وتكون في كثير من الأحيان موضع اتهام، فما حقيقة هذه المخاطر وكيف يمكن تجنبها في حالة وجودها.

ولا تحدث الوفاة فجأة وفقا للأطباء، فهو عامل تدريجي نتيجة تراكم أكثر من عامل خطر، بسبب التناول المستمر والإدمان على تناولها، فهي كغيرها من الأطعمة التي تحتوي على مواد وأملاح في حالة زيادتها بالجسم تسببا مخاطر كبيرة وكارثية.

مخاطر الأندومي على الأطفال

الأندومي لها مخاطر باعتبارها سريعة التحضير ولاحتوائها على عناصر عذائية قد لا تكون مفيدة كغيرها من الوجبات الغذائية غير الصحية الأخرى، بعيدا عن الاتهام المتجدد الذي تواجهه بالتسبب في وفيات بعض الأطفال.

ووفقا للاطباء فإن مخاطر الأندومي على الأطفال باعتبارها شعرية مقلية تحتوي على نسبة عالية من النشويات فإنها تسبب السمنة للأطفال، كما أنها تؤثر على النظام الغذائي للطفل وتوازنه وتسبب عزوفه على الوجبات الغذائية المتوازنة.

ومع كثرة الاستهلاك فإنها قد تسبب مخاطر أمراض القلب والشرايين لأنها تحتوي على زيوت تسبب هذه الأمراض.

وفاة طفلين شقيقين بعد تناولهما وجبة إندومي في أسوان

ومن مخاطر الأندومي أنها تزيد من مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة غير الصحية وترفع نسبة السكر في الدم.

ومن أكبر المخاطر التي هي تناول الأندومي جافة مخلوطة بأكياس التوابل وإدمان هذا الأمر لفترات طويلة، لأن بذلك تكون تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، فتسبب إجهاد للكلية والجهاز البولي للطفل كما تتسبب ارتفاعا حادا في ضغط الدم.

وتعتبر الأندومي من المنتجات التي تحتوي على مادة أحادي جلوتامات الصوديوم وعند تناولها بكثر، تزيد نسبة هذه المادة في الجسم وترتفع عن الحد المسموح به، فضلا عن ارتفاع نسبة الأملاح.

مخاطر الأندومي للحامل

يفضل الأطباء عدم تناول الأندومي تماما بالنسبة للحامل بسبب مخاطر الأندومي للحامل، وفي حالة تناولها فيجب أن تكون بكميات قليلة مع تحسين قيمتها الغذائية من خلال إضافة بعض الخضروات لها، وتتلخص أبرز مخاطر الأندومي للحامل في أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ما يسبب ارتفاع ضغط الدم لها، وبخلاف تأثير ذلك على الأم فإنه يؤثر على جنينها بالسلب، كما أنها تؤثر على صحة الأم في حالة تناولها باستمرار لأنها تفتقر للقيم الذغائية فتحرم الأم من التغذية السليمة.

مخاطر الأندومي القاتلة

لا تسبب الأندومي الوفاة بشكل مفاجئ ولكن مخاطر الأندومي القاتلة تتراكم على مدار الأيام وفي حالة إدمان تناولها، ما يسبب ارتفاع نسبة المواد المضرة وارتفاع مؤشر مخاطر الأندومي على الأطفال تدريجيا ما يسبب حالات الوفاة في النهاية، فضلا عن اختلاف الحالات عن بعضها فهناك عوامل تؤثر في كل حالة عن الأخرى، مثل العوامل الوراثية والمرضية وغيرها.