الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركات الدخان تطالب بعدم طرح رخصة تصنيع السجائر لحين تحقيق المساواة بين المتقدمين

السجائر- أرشيفية
اقتصاد
السجائر- أرشيفية
الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 01:10 ص

تسود حالة من القلق أروقة العديد من شركات السجائر المحلية والدولية، خوفا من إعادة طرح رخصة تصنيع السجائر مرة ثانية دون النظر فيما تقدمت به الشركات من شكاوي نتيجة عدم المساواة فى شروط كراسة الشروط وتفصيلها علي شركة معينة، حيث كانت هيئة التنمية الصناعية أجلت طرح الرخصة لأجل غير مسمي وللمزيد من الدراسة استجابة لطلبات الشركات.
وأكدت مصادر بشركات السجائر لـ"القاهرة 24"، أن كراسة شروط رخصة تصنيع السجائر بها العديد من الشروط التى تراها غير قانونية وتحتاج لتعديل خاصة شرط  كميات التصنيع، لافتة أنه لابد لهيئة التنمية الصناعية ألا تخضع لضغوط أي شركات وتعيد صياغة كراسة الشروط وفقا لمقترحات الشركات التى قدمتها للحكومة.

كما أشارت المصادر، إلى خطورة ما أعلنته الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، إنها لن تتأثر بطرح الحكومة مزايدة لرخصة جديدة لإنتاج السجائر في مصر، خاصة وأن شروط المزايدة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية.

وأضافت المصادر، أن الشركة الشرقية إيسترن كومباني ستكون من أكثر المتأثرين سلبا برخصة تصنيع السجائر الجديدة التى ستستحوذ على  جزء كبير من الحصة السوقية، مما سيعرض الشركة الشرقية لمشكلات مالية ستكون بحاجة لعمل هيكلة للعمال وتقليص اعدادهم .

رخصة تصنيع السجائر

 

وأكدت المصادر، أن ما طرحته الشركة الشرقية للدخان بأن شروط رخصة تصنيع السجائر الجديدة المطروحة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة غير دقيق وقطعا سيؤثر عليها.


وعن رخصة تصنيع السجائر كانت الشرقية للدخان قالت إن هيئة التنمية الصناعية أصدرت بالفعل كراسة شروط لمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة.

وقالت الشركة إن المجلس أحيط علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وأن أحد الشروط هو إتاحة الخيار للجمعية العامة للشرقية للدخان في المشاركة في رأس مال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة".

تابع مواقعنا