الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تبدأ 1 مايو.. تعرف على اشتراطات البناء الجديدة في المحافظات

اشتراطات البناء الجديدة
تقارير وتحقيقات
اشتراطات البناء الجديدة
الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 10:48 ص

يبحث عدد كبير من المواطنين خلال الوقت الحالي، عن موقف اشتراطات البناء الجديدة النهائي، في المحافظات المختلفة، وموعد تطبيقه، بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، عن التفاصيل الخاصة به خلال اجتماع مجلس الوزراء.

اشتراطات البناء الجديدة

من جانبه، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموافقة على اشتراطات البناء الجديدة بعواصم المحافظات، والمدن الكبرى ومنظومة التراخيص للمباني الجديدة.

وأكد مدبولي، خلال اجتماع مجلس المحافظين، أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة وكذا منظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبى بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

استكمال أعمال البناء للرخص السارية

وأشار مدبولي إلى أنه سيتم استكمال أعمال البناء، وذلك للرخص السارية التي تم وقفها وتم فحصها من اللجان المختصة ووُجدت مطابقة بداية من 15 إبريل 2020.

وأضاف أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفي قبل يوم 15 إبريل 2021، للإعلان عن بدء تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية بداية من 1 مايو 2021، على أن تتم الإشارة إلى الأهداف الأساسية لتطبيق هذه المنظومة.

مدبولي يؤكد على استكمال مينكة منظومة التراخيص

ونوه مدبولي بأنه يتم استكمال ميكنة منظومة التراخيص بالكامل، على أن يتم البناء على ما قامت به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من تطوير للبنية التكنولوجية للمراكز التكنولوجية، لافتا إلى انه تم التوجيه لجميع الجامعات المصرية باتخاذ اللازم نحو تسريع العمل في تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية.

اقرأ أيضًا: قبل تطبيقها الثلاثاء.. تعرف على اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة

 سبق وناقشت لجنتي الإسكان والإدارة المحلية بالبرلمان، اشتراطات البناء الجديدة، والتي تتصدى لعشوائية البناء ومنع البناء غير المخطط، في إطار مزيد من الرقابة ووضع ضوابط جديدة من الدولة على أعمال البناء.  

اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة

ومن المقرر، أن تأتي اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة، على النحو التالي:-

ارتفاعات المباني

تنص الاشتراطات على أن يكون الحد الأقصى لارتفاعات المنطقة السكنية 13.5 متر أو 4 أدوار فقط، بما لا يزيد عن مرة ونصف عرض الشارع، إذا كان بعرض أقل من 12 مترا.

ويكون الحد الأقصى للارتفاعات 16.5 متر أو 5 أدوار فقط، للعقارات المطلة على شوارع بعرض أكبر من 12 مترا.

وفي المناطق السكنية بالأراضي الواقعة خارج مشروعات التقسيم المعتمدة، يكون الحد الأقصى للارتفاع 16.5 متر أو 5 أدوار فقط، بما لا يزيد على 1.5 مرة من عرض الشارع.

وفي المناطق الواقعة على شوارع بعرض أكثر من 15 مترًا، يكون الارتفاع بحد أقصى 19.5 متر أو 6 أدوار.

الكثافات البنائية

تنص اشتراطات البناء الجديدة في القاهرة على ألا تزيد نسبة البناء على 60% من مسطح الأرض، ولا تزيد الكثافة البنائية على 4.2.

اقرأ أيضًا: تعرف على اشتراطات البناء الجديدة وكيفية استخراج التراخيص بعد اعتمادها رسميا

 

تابع مواقعنا