رئيس التحرير
محمود المملوك

ورش عمل لرسم الطبيعة والبورتريه.. مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية عدة احتفالات بيوم اليتيم، بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الأهلية ودور رعاية الأيتام.

وسيتم الاحتفال بهذه المناسبة يوم الخميس الموافق 8 إبريل بمقر المكتبة بقصر خديجة بحلوان، وبمقر المكتبة الرئيسي بالإسكندرية.

وتتضمن الاحتفالات العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة وعروض مسرحية وورش حرفية وأعمال فنية يدوية، وكذلك مسابقات وحكي قصص وعروض أفلام، مع تقديم مجموعة من الجوائز والهدايا الرمزية.

 

جدير بالذكر أن الاحتفال بيوم اليتيم بدأ من مصر عام 2004 ثم انتقل إلى المنطقة العربية عام 2006، ثم تم إقراره عالميًّا.

ويأتي هذا الاحتفال ضمن دور المكتبة المجتمعي والثقافي، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تتبعها مؤسسات الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

وفي سياق آخر، يُنظِّم بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية مجموعة ورش عمل مجانية للنشء والشباب بعنوان "الطبيعة الصامتة والبورتريه"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 7 إبريل في تمام الساعة 12 ظهرًا بمقر بيت السناري الأثري، بحي السيدة زينب بالقاهرة.

تركز الورش على تعلم فن الطبيعة الصامتة والبورتريه باستخدام الألوان الأكريليك والألوان الزيتية والسوفت باستل، وكذلك كيفية تصنيع الألوان عمومًا، حيث سيتم التعرف على الأدوات والخامات المستخدمة، وتوضيح المحاور والأبعاد والرؤية السليمة وطريقة التظليل الصحيحة، بالإضافة إلى خطوط التقسيم الأساسية، ووحدات الظل والنور، وذلك من أجل الحصول على عمل فني مميز ولوحة متكاملة. 
 

وسيتم انتقاء أفضل الأعمال لمنحها شهادة تقدير والمشاركة في معرض "شبابيك" المقرر انعقاده في نهاية شهر مايو.

تدير مجموعة الورش الأستاذة نشوى عمران؛ وهي فنانة محترفة شاركت في العديد من المعارض، ومنها: معرض "رؤى" بجريدة الأهرام 2018، ومعرض "إفريقيا بريشة فنانيها" بمتحف محمود مختار 2019، وملتقى فنون شباب العالم بشرم الشيخ 2020. كما أنها قدمت العديد من الورش التعليمية في مختلف فنون الرسم.

تهدف الورش إلى تأهيل المشتركين نحو الاستفادة من مهاراتهم في تحقيق إنتاج ودخل مناسب، وكذلك الارتقاء بالذوق العام، بالإضافة إلى اكتشاف الشباب الموهوبين لتنمية موهبتهم وتعزيز طاقاتهم وتوجيهها نحو خدمة المجتمع.

تُعقد الورش يوم الأربعاء من كل أسبوع ولمدة شهرين، وتستهدف النشء والشباب من سن 14 وحتى 25 سنة.

عاجل