رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر: تشغيل خدمات بنوك الأسئلة والاختبارات الإلكترونية لـ 2751 طالبا بالجامعات

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن البدء في تشغيل خدمات بنوك الأسئلة والاختبارات الإلكترونية بعدد من الجامعات، مضيفا أنه يتم التخطيط للتطبيق في كافة الجامعات.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن نظام اختبارات MKCL نجح في 4 جامعات هي: “عين شمس- طنطا-  بنها - حلوان”، مؤكدا أنه تم تطبيق هذا النظام في الامتحانات المؤجلة من التيرم الأول للعام الجامعي الحالي 2020- 2021 .

وأشار المصدر، إلى أنه تم إجراء الاختبارات على 2751 طالبا في 10 كليات بتلك الجامعات دون وجود أي مشكلات مع سهولة تنصيبه على خوادم الجامعات المصرية، مشددا على أنه لا يوجد أي نظام اختبارات إلكترونية آخر يتم التعامل معه بالمجلس الأعلى للجامعات إلا برنامج الاختبارات الإلكترونية MKCL فقط.
 

كما أكد المصدر،  أن النظام MKCL، يعد استكمالا لدور مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، منوها إلى أنه يتم وفقا للتعاقد الرسمي بين وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات مع إحدى الشركات.
 

وأعلن الدكتور محمود زكي رئيس جامعة طنطا، نجاح أول تجربة لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول وتصحيحها إلكترونياً وإعلان النتيجة بعد الامتحان بدقائق بكلية العلوم، مشيرا إلى أن كافة الامتحانات الإلكترونية تجرى داخل معامل الحاسب الآلي بالكليات ومعامل الحاسب الآلي بالمكتبة المركزية بالجامعة حيث تم تطبيق هذا النظام على عدد 865 طالبا من كليات: “الطب-  الصيدلة-  طب الأسنان-  العلوم-  الهندسة”.
 

كما كشفت جامعة حلوان، عن نجاح التجربة الأولى للإمتحانات الإلكترونية من بنوك الأسئلة القومية، حيث تم إعداد اختبار تجريبى على بنك الأسئلة القومي وتمت التجربة على عدد من الممتحنين من غير الطلاب، كذلك الاختيارات المتاحة في النموذج الإلكتروني والتي من شأنها تسهيل وحسن أداء الامتحان، والاختيارات المتاحة للطالب أثناء التعامل مع الأسئلة والآليات المختلفة التي تمنع حدوث حالات الغش مثل تغيير ترتيب الأسئلة والاختيارات في جميع النماذج، وضع رقم جلوس الطالب كعلامة مائية  لنموذج الاختبار لمنع تصوير شاشة الامتحان.

رئيس مركز تطوير الطلاب الوافدين والأجانب: "الأزهر سخر أدواته وإمكانياته لخدمة الإسلام"

عاجل