رئيس التحرير
محمود المملوك

وزيرة التضامن تعلن الانتهاء من ميكنة جميع خدمات الوزارة في 2021

نيفين القباج
نيفين القباج

أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي أن عام 2021 سيشهد الانتهاء من ميكنة جميع خدمات الوزارة.

شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي، فعاليات لقاء "رحلة حياة" الذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع مركز سيتي للتدريب والدراسات في الإعاقة التابع لجمعية "كاريتاس مصر"، وذلك في إطار تواصل الفعاليات الخاصة باليوم العالمي لمتلازمة داون.

وأكدت القباج أن الإعاقة هي حافز وتحدّ وذوي الإعاقة أصحاب همم، مشيرة إلى أن 30% من ذوي الإعاقة لديهم معاناة نفسية بسبب المجتمع المحيط بهم وليس بسبب إعاقاتهم، وهو ما يستدعي المزيد من التوعية وهو أحد رسائل برنامج "وعي" التابع للوزارة، حيث تعني إحدى رسائل البرنامج بالاكتشاف المبكر للإعاقة للتخفيف من حدتها.

كما شددت القباج على أن الوزارة حريصة على إجراء الكشف الطبي المطلوب لاصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة الذهنية لمرة واحدة فقط تيسيرًا عليهم وعلي أسرهم، مؤكدة أن متلازمة داون اضطراب وطيف التوحد من الفئات الأولى في استحقاق بطاقة الخدمات المتكاملة.

وأشارت إلى إصدار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية التي تضم أكثر من 20 وزارة معنية وممثلي مجلس النواب والخبراء لرصد ما تم تنفيذه من القانون 10 لعام 2018، كما تم إنشاء الصندوق القومي للإعاقة بموارد كبيرة لصالح ذوي الإعاقة، لافتة إلى أن نسبة غير المتعلمين من ذوي الاعاقة في الريف بلغت 60%، وهو ما يتطلب الاهتمام بمتابعة إلحاقهم بالتعليم الأساسي.

 

 

عاجل