رئيس التحرير
محمود المملوك

قد يعرضك للوفاة.. أبرز أضرار فيتامين E وكيف تحد من خطورته؟

فيتامين E
فيتامين E

يعد فيتامين E من أكثر الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، مما يجعله قادر على مقاومة الأمراض التي تواجه الجسم، وذلك لأنه يحتوي على بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويتواجد فيتامين E في مختلف الأطعمة مثل اللحوم، الدواجن، الحبوب، الزيوت النباتية، البيض، والفواكه والخضروات.

ويلجأ البعض إلى فيتامين E لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية والتي تشمل تصلب الشرايين والنوبات القلبية وآلام الصدر والساق نتيجة انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وعلى الرغم من كل الفوائد المذكورة إلا أن هناك اضرار لفيتامين E قد تعرضك للوفاة، فكيف تحد من خطورته.

أبرز أضرار فيتامين E

ويعتبر فيتامين E غير آمن إذا تم أخذه عن طريق الفم و بجرعات عالية، خاصًة لمرضى القلب والسكري، لأن تلك الجرعات الكبيرة تسبب أثارًا جانبية خطيرة ومدمرة، ويمكن أن ُتزيد من فرص الوفاة.

فيتامين E يسبب السكتة الدماغية

يمكن أن يزيد فيتامين E من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية أو ما تدعى بالسكتة النزفية وذلك لأنها تنزف في المخ، وذلك ناتج عن تناول جرعات فيتامين E والتي تتراوح بين 300 و800 وحدة دولية بشكل يومي، بالتالي تزداد فرص الإصابة بتلك النوع من السكتات الدماغية بنسبة تصل لأكثر من 20% وهذا وفق ما أثبتته الدراسات العلمية.

اقرأ أيضًا: زيادة جرعات فيتامين سي للأطفال تسبب غثيان ومغص ونزيف باللثة

فيتامين E يسبب السرطان

كما يزيد فيتامين E من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى بعض الرجال، وهذا ما أثبتته بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الفيتامينات بالإضافة إلى مكملات أخرى غذائية، هذا ما يؤدي إلى سرطان البروستاتا.

فيتامين E يسبب الغثيان

حيث تؤدي أيضًا الجرعات العالية المتناولة من فيتامين E إلى الغثيان، الإسهال، تشنجات في المعدة، إرهاق، ضعف، صداع، الرؤية الضبابية، والطفح الجلدي.

اضرار فيتامين E على مرض السكري

يُزيد فيتامين E من خطر الإصابة بقصور القلب لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، لذلك ينصح بتجنبهم الجرعات العالية منه.

فيتامين E يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية

مثلما ذكرنا أن فيتامين E يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، وذلك يمكن أن يزداد لدى الاشخاص التي تعاني من أمراض القلب والأكثر عرضة للنوبة القلبية، حيث يجب أن تبتعد تلك الأفراد عن تناول الجرعات العالية من الفيتامين.

عاجل