رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير التعليم: "80% من دفعة أولى ثانوي غشوا في الامتحانات الإلكترونية"

القاهرة 24

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أسباب العزوف عن الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، مؤكدًا أن 80% من طلاب الصفين وبالتحديد الأول الثانوي قاموا بغش الامتحانات، وهذا ما أثر على النتيجة.

وأضاف "شوقي"، خلال تصريحات له، أن هذا الأمر سلط الضوء على مشكلة عميقة في التعليم، وكان لا بد أن نأخذ بتقييم جيد لـ20% من الطلاب بهذه المرحلة التعليمية حرصوا على أداء الامتحانات بنزاهة.

وتابع وزير التعليم: "كان لا بد من تقييم الدفعة، بنفس الأسئلة، عشان كده عملناها في ورقة ومراقبين من خارج المدارس، والتصحيح هيكون مختلف، لازم نقضي تمامًا على التحايل على الامتحان وكل مجتهد ياخد حقه، ونقدر نعمله تابلت بس مهزلة الامتحانات متنفعش".

عدم إعلان النتائج

وأكد الدكتور طارق شوقي أن بعض المدارس الدولية والخاصة كانت لا تعلن عن ظهور حالات كورونا، خوفًا من هروب الأهالي من سداد المصروفات أو قرار الغلق، مشيرًا إلى أنه لا بد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية وقواعد الغلق في جميع المدارس.

وأضاف “شوقي" أن بعض المدارس الدولية، كانت تجبر الطلاب على الحضور، بخلاف قرارات التعليم بأن الحضور للمدارس اختيار، وتؤكد أنها لها مناهجها الخاصة وطرق التدريس الخاصة بها، غير مجبرين على اتباع قرارات التعليم السارية على المدارس الخاصة والحكومية.

وقال وزير التعليم: "أكدنا خلال القرارات الأخيرة التي تم الإعلان عنها بضوابط الحضور والدراسة وانعقاد الامتحانات، على المدارس الدولية، بإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاختيار الحضور في المدارس أو استكمال الدراسة من المنازل"، مشددًا على المدارس ضررورة توفير بديل الحضور في المدارس للتواصل مع الطلاب.

وشدد على أن التعليم حق أصيل للطالب ويجب توفير المواد له "أونلاين"، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على المدارس الدولية بألا يزيد عدد أيام الحضور في أي مدرسة عن 3 أيام، مشيرًا إلى أنه تم تسليط الضوء على الحضارة المصرية بشكل الجديد في المناهج المطورة، وأنه حينما تم وضع مهارات المناهج والأطر العامة لها، كان ذلك في الاعتبار.

وأضاف أن الأمر ليس رد فعل لما حدث في موكب المومياوات الملكية، الحدث الذي أبهر العالم، بل هناك تعاونات في المناهج الجديدة، بين وزارات الثقافة، والبيئة، والسياحة والآثار، عن وضع هذه النقاط الهامة وتنمية مهارات جديدة لدى الطلاب، في التعامل مع البيئة، فضلًا عن إضافة الأخلاقيات والقيم.

ليس جديدًا.. وزير التعليم يكشف تفاصيل دراسة اللغة الهيروغليفية بالمدارس

عاجل