الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم يؤكد: امتحانات الثانوية العامة إلكترونية بتقنيات تمنع الغش

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 04:38 م

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحانات الثانوية العامة ستكون إلكترونية بتقنيات مختلفة عن التي تم استخدامها في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، مؤكدًا على أن التابلت الخاصة بالامتحانات لن تكون متصلة بالإنترنت.

وأضاف "شوقي"، أن التقينات التي ستستخدم لمنع دخول طلاب الثانوية العامة على المنصات الخارجية التي يجلب منها الامتحانات، سيكلف الداولة نحو مليار جنيه"، متابعًا: "ومكنش ينفع نصرف مليار جنيه كل امتحان شهري لطلاب النقل".

وكشف وزير التربية والتعليم، أسباب العزوف عن الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، مؤكدًا على أن 80 % من طلاب الصفين وبالتحديد الأول الثانوي قاموا بغش الامتحانات، وهذا ما أثر على النتيجة.

وأضاف، أن هذا الأمر سلط الضوء على مشكلة عميقة في التعليم، وكان لابد أن نأخذ بتقييم جيد لـ20% من الطلاب بهذه المرحلة التعليمية حرصوا على أداء الامتحانات بنزاهة.

وتابع وزير التعليم: "كان لابد من تقييم الدفعة، بنفس الأسئلة، عشان كده عملناها في ورقة ومراقبين من خارج المدارس، والتصحيح هيكون مختلف، لازم نقضي تمامًا على التحايل على الامتحان وكل مجتهد ياخد حقه، ونقدر نعمله تابلت بس مهزلة الامتحانات متنفعش".


وقال الدكتور طارق شوقي، إن بعض المدارس الدولية، كانت تجبر الطلاب على الحضور، بخلاف قرارات التعليم بأن الحضور للمدارس اختيار، وتؤكد أنها لها مناهجها الخاصة وطرق التدريس الخاصة بها، غير مجبرين على اتباع قرارات التعليم السارية على المدارس الخاصة والحكومية.

واستكمل: "أكدنا خلال القرارات الأخيرة التي تم الإعلان عنها بضوابط الحضور والدراسة وانعقاد الامتحانات، على المدارس الدولية، بإتاحة الفرصة أمام الطلاب لاختيار الحضور في المدارس أو استكمال الدراسة من المنازل"، مشددًا على المدارس ضررورة توفير بديل الحضور في المدارس للتواصل مع الطلاب.

وشدد وزير التعليم، على أن التعليم حق أصيل للطالب ويجب توفير المواد له "أونلاين"، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على المدارس الدولية بأن لا يزيد عدد أيام الحضور في أي مدرسة عن 3 أيام.

وأضاف أن الأمر ليس رد فعل لما حدث في موكب المومياوات الملكية، الحدث الذي أبهر العالم، بل هناك تعاونات في المناهج الجديدة، بين وزارات الثقافة، والبيئة، والسياحة والآثار، عن وضع هذه النقاط الهامة وتنمية مهارات جديدة لدى الطلاب، في التعامل مع البيئة فضلًا عن إضافة الأخلاقيات والقيم.
 

وزير التعليم: "80% من دفعة أولى ثانوي غشوا في الامتحانات الإلكترونية"
 

تابع مواقعنا