رئيس التحرير
محمود المملوك

4 عوامل تساعدك على تجنب العطش طوال شهر رمضان

عطش رمضان
عطش رمضان

عطش رمضان أكبر مشكلة يواجهها الصائم طوال فترة الصيام، بسبب فقدان الجسم نسبة كبيرة من مخزون الموجود به، بنسبة كبيرة إلى الجفاف، فيدخل الجسم في مرحلة تعب وإرهاق عام، وأحيانًا في بعض الحالات التي تدخل في مرحلة إعياء شديدة، لذا يقدم موقع "القاهرة 24" بعض النصائح الهامة لتجنب العطش والحفاظ على الجسم من الجفاف.

كيف تتجنب العطش في الصيام؟ 

التقليل من شرب الكافيين

من الأعراض الجانبية لشرب الكافيين، زيادة إدرار البول والتخلص من كمية السوائل والأملاح التي يحتاجها الجسم، مما يسبب الشعور بالعطش بشكل أسرع عن الطبيعي ولهذا يفضل استبدال الشاي أو القهوة بكمية مناسبة من العصائر والماء طوال شهر رمضان خلال فترة بين الإفطار حتى السحور.

تناول الفواكه والخضراوات

تحتوي الفاكهة والخضراوات على نسبة عالية من الماء، لذا يجب الحرص على تناولها في وجبتي الإفطار والسحور، فهي ستعمل على تخزين الماء في جسم الصائم لفترة أطول من شرب الماء نفسه بشكل مباشر، من أهم نوعيات الفواكه والخضراوات "الخيار، البطيخ، الطماطم، الخضراوات الورقية، الكرفس".

الابتعاد عن الأطعمة الحارة 

"الحادق والحراق" من الأطعمة التي تزيد من نسبة الأملاح في الجسم، ما يؤدي إلى فقدانه للماء، ويزيد من نسبة تعرض للجفاف أثناء فترة الصيام، لذا يحذر منه طوال صيام شهر رمضان، مع تقليل نسبة البهارات والأملاح أثناء إعداد الطعام.