رئيس التحرير
محمود المملوك

فرانس برس: الأدوية الأوروبية تؤكد الصلة بين جلطات الدم ولقاح "أسترازينيكا"

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، اليوم الثلاثاء، بتأكيد وكالة الأدوية الأوروبية على الصلة بين جلطات الدم ولقاح "أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال ماركو كافاليري، رئيس مديرية التهديدات الصحية واستراتيجية التطعيم في الوكالة الأوروبية، إن هناك علاقة وثيقة بلقاح "أكسفورد/أسترازينيكا"، وإصابة المتلقين بجلطات دموية.

وأضاف المسؤول للوكالة: “لم يتم التعرف حتى الآن على السبب الرئيسي لرد الفعل”، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان رسيمًا عن كافة المعلومات قريبًا.

وفي وقت سابق، قال ألكسندر غينسبورغ، مدير مركز غامليا المطور للقاح "سيوتينك V"، إن اللقاح الأمريكي "فايزر"، له مضاعفات شديدة لمن يعانون من الحساسية.

كما قال فيليب شميت، مؤسس شركة " Cabinet Philippe Schmitt Avocats"، المتخصصة في تسجيل براءات الاختراع، إن سبب تغيير اسم لقاح "أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا المستجد، إلى "فاكسيفريا" يعود للانتقادات التي واجهت الشركة بسبب التقارير التي تفيد بارتباط اللقاح بإصابة المتلقين بجلطات في الدم، بعد حصولهم على اللقاح.

وأضاف شميت، في إفادة صحفية، أن الشركات تختار علامة تجارية واحدة أو أكثر لأدويتها، وفي الغالب يحمل اسم الدواء أو اللقاح اسما آخر، ويتم تحديد ذلك وفقًا للمنطقة التي سيتم استخدام الدواء بها.

عاجل