رئيس التحرير
محمود المملوك

حملة لطلاب صيدلة المنيا للتوعية بالتبرع بالدم (صور وفيديو)

حملة للتوعية بالتبرع
حملة للتوعية بالتبرع بالدم في المنيا

أطلق الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة حملة توعية بين المواطنين في محافظة المنيا، للتبرع بالدم هدفها تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2030.

وقال 3 طلاب مشاركين في الحملة وهم: محمد محي، هيثم عادل، عمرو مجدي، إن الحملة يشارك فيها عدد كبير من زملائهم الذين يجوبون الشوارع والأماكن العامة والميادين الرئيسية والأندية الاجتماعية، ويتم توزيع بورشور توعية تحت عنوان "أنا متبرع مصري.. أنا متبرع دائم، ويتضمن جملة"، نخلق من طين لنحيا في العدم، أجسادنا فانية وأعمالنا في الخلود محلقة، ولا عمل أبدا أعظم من إنقاذ حياة إنسان".

أحد طلاب الحملة


كما تضمن البورشور، على مدار حياتك يمكنك إنقاذ 504 شخص لمجرد أنك متبرع منتظم، ونصائح عامة أبرزها أن يكون عمر المتبرع من 18 إلي 60 عاما، ويكون التبرع كل 4 أشهر، شريطة عدم وجود أي أمراض مزمنة، وعند التبرع يجب تواجد طبيب طاقم طبي، مع التغذية الجيدة وعدم بذل مجهود شديد، وبعد التبرع يتم تناول 2 لتر من السوائل، وترك الشريط اللاصق في مكانه، وفي حالة الشعور بالدوار يجب رفع القدمين في مستوى أعلى من الرأس.

أحد طلاب الحملة


كما تضمن البرشور معلومات عن فقر الدم والإنيميا، وأعراضها ومنها الإرهاق، الضغف، شحوب الجلد أو أصفراره، عدم انتظام ضربات القلب، وضيق التنفس، الدوخة والدوار، وألم الصدر وبرودة اليدين والقدمين والصداع.


وأكد طلاب الاتحاد أن الحملة هدفها الوصول إلى 3% متبرع خلال عام 2030، و2% خلال عام 2025، وتكوين أكبر مجتمع وأكبر شبكة من المتبرعين على مستوى مصر، وجعل التبرع بالدم عادة صحية رورتينية في حياة المواططن، بحيث تتم 3 مرات سنويا.

الحملة خلال عملها بالمنيا


وكان الإتحاد المصري لطلاب الصيدلة نجح في توعية 40703 أشخاص، وجمع 3858 كيس خلال عام 2017، وتوعية 45473 شخصا، وجمع 4260 كيس دم خلال عام 2018، وتوعية 72000 شخص، وجمع 7294 كيس دم في عام 2019.


وجري تكريم الإتحاد خلال اليوم العالمي للتبرع بالدم في دوري الدول العربية عام 2016، وحصل على جائزة أفضل منظمة طلابية بمصر في إقامة حملة التبرع بالدم من المركز الوطني لنقل الدم، وأفضل اتحاد يقيم حملة تبرع من بنك الدم، ووسام شرف جامعة الدول العربية في اليوم العالمي للتبرع بالدم.

عاجل