رئيس التحرير
محمود المملوك

وكيل تموين بورسعيد يكشف خطة عمل شهر رمضان.. ويؤكد: البضائع بخصم 25 % (فيديو)

وكيل وزارة التموين
وكيل وزارة التموين ببورسعيد

 كشف ناصر ثابت وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن هناك 15 سلسلة تجارية ببورسعيد، تم الاتفاق معها على تقديم أسعار مخفضة للمواطنين خلال شهر رمضان.

وأشار "ثابت"، إلي أن السلاسل التجارية تغطي جميع مناطق المحافظة، وتقدم اللحوم والدواجن وكذلك البقوليات والمعلبات والخضروات والفاكهة، وذلك بأسعار أقل من السوق بـ 25 بالمائة.

وأضاف" وكيل وزارة التموين"، أن هناك قوافل تجارية سيتم إطلاقها لتوفير السلع الغذائية بالسوق وضبط الأسعار، وذلك من خلال سيارات ربع نقل وثلاجات متحركة تجوب شوارع المحافظة لبيع السلع المُدعمة للمواطنين، وتستهدف قرى الجنوب والغرب الأكثر احتياجًا. 

وأشار "ناصر ثابت"، إلى أنه بجانب السلاسل التجارية والقوافل يوجد 8 منافذ بيع تابعة لمشروع الإنتاج النباتي والحيواني بالمحافظة، توفر اللحوم البلدية بسعر 90 جنيهًا للكيلو بدلًا من 120 بالأسواق، وأكد أنه تم طرح 1950 رأس بقرى وجاموسي، 1430 لباني وبتلو، 1100 ضان وماعز وفرها مشروع تربية وتثمين الماشية بالمحافظة، بأسعار اللحوم الحية من 51 ـ 53 جنيهًا، ومن 90 ـ 105 جنيهات لكيلو القطع المميزة. 

وأكد "ثابت" على توافر السلع التموينية ومقررات المواطنين بكميات كافية للتموين ونقاط الخبز، مطالبًا المواطنين بعدم تخزين المنتجات، وذلك لوجودها في الأسواق بكثرة، تجعل المواطن قادراً علي شرائها في أي وقت. 

وأشار "وكيل وزارة التموين"، أن هناك تنسيقًا كاملًا مع مباحث التموين ومديرية الطب البيطري، لشن حملات صباحية ومسائية للرقابة على الأسواق والسلاسل التجارية، وذلك من خلال غرفة عمليات مركزية تتابع الأعمال، وتتلقى شكاوى المواطنين علي مدار الـ 24 ساعة. 

وكشف " ثابت"، أن أفران بيع الخبز المدعم ستعمل علي مدار 12 ساعة خلال شهر رمضان،  وذلك من الخامسة فجراً إلي الخامسة مساء، مؤكدًا على توافر الدقيق، ومشيرًا إلى أن هناك لجانًا تموينية تراقب عمل المخابز. 

وأشار "ناصر ثابت"، أنه تم توفير 9 آلاف أسطوانة بوتجاز للمواطنين، إلى جانب حصة المحافظة البالغة 86 ألف أسطوانة شهرياً ليصبح أجمالي المطروح خلال الشهر المبارك 95 ألف أسطوانة لتلبية المستهلك بقرى الجنوب والغرب والشرق، علماً بأن الغاز الطبيعي يغطي 85% من سكان المحافظة بعدد 175 ألفا 854 منزلا، وذلك لزيادة الاقبال عليها خلال شهر رمضان، مؤكداً أنه عدد كافي للسوق، ويضمن وصولها للمواطن بالسعر الرسمي، ويطعن سوق السوداء في مقتل. 

وأضاف "ثابت"، أن الشركة العامة لتجارة الجملة ضخت 10 أطنان من السكر الحر بسعر 8.5 جنيه للكيلو، و25 طن أرز بسعر 8.5 جنيه للكيلو، و15 طن دقيق بسعر 8 جنيه للكيلو، و5 أطنان من المكرونة بسعر 4.25 جنيه، و500 كرتونة زيت عباد سعر 24.5 للزجاجة، و300 كرتونة زيت درة سعر الزجاجة 31 جنيها، و600 كرتونة مسلي بسعر 42.5 جنيه، و1100 كرتونة لحوم ودواجن برازيلية وأكرانية مجمدة أسعار تبدأ من 30 ـ 60 جنيهًا، وطرح طن من البط المجمد محلي بسعر 38.50 جنيه. 

ولفت "ثابت" إلى أن الاتحاد التعاوني الاستهلاكي بالمحافظة وفر كميات كبيرة من السلع الغذائية للجمعيات الاستهلاكية والفئوية والمنزلية والبالغ عددها 41 جمعية، حيث طرحت 50 طن رز عريض بسعر 8.5 ـ 9.5 جنيه للكيلو، و50 طن رز رفيع من 7 ـ 7.5 جنيه، و50 طن سكر سعر الكيلو 8 ـ 9، و6 طن دواجن مجمدة سعر 35 جنيهاً، بجانب طرح مسلي وزيت وزبدة وكميات من كبيرة ياميش رمضان بأسعار تعاونية تقل عن مثيلتها بالأسواق. كما وفر الاتحاد التعاوني الاستهلاكي بالمحافظة كميات كبير من البلح الجاف (سكوتي ـ بلدي ـ شامية) ويباع بأقل من أسعار الأسواق 15 ـ 20%، كما وفر تجار بورسعيد كميات كافية من مختلف أنواع الياميش تغطى احتياجات أهالي بورسعيد وزوارها من القادمين من المحافظات المجاورة لشراء موسم رمضان.

 وأشار إلي أن منها البندق بقشره سعر 75 جنيهًا، والبندق المقشر بسعر 165 ـ 225 جنيهًا، والتين المجفف بسعر 130 جنيهًا، واللوز بقشره 75 جنيهًا، والفسدق المحمص 255 جنيهًا، وعين الجمل بقشرة 75 جنيهًا، وعين الجمل بدون قشر 185 جنيها.