الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان: التعنت الإثيوبي يحتم علينا التفكير في كل الخيارات الممكنة

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 06:56 م

أعلنت وزارة الموارد المائية والري السودنية اختتام مفاوضات سد النهضة، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الكنغولية كينشاسا دون إحراز أي تقدم بسبب التعنت الإثيوبي.

وأكدت، في بيان لها، أن إثيوبيا رفضت بإصرار كل الخيارات البديلة والحلول الوسطى التي تقدم بها السودان، لمنح دور للشركاء الدوليين ممثلين في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، في تسهيل التفاوض والتوسط بين الأطراف الثلاث، وأصرت على مواصلة التفاوض بنفس النهج القديم الذي تم تجريبه منذ يونيو 2020 دون جدوى، حيث تابع المفاوضات مراقبون يكتفون بالاستماع ولا يحق لهم التقدم بأي فكرة أو مقترح لمساعدة المتفاوضين.

وأوضحت أن السودان طرح مقترح الوساطة الرباعية بعد ثلاثة أشهر من توقف المفاوضات لتعزيز منهجية التفاوض التي لم تحرز أي نجاح خلال دورة الاتحاد الإفريقي السابقة.

وأكد السودان  خلال الاجتماع خطورة الإجراءات أحادية الجانب خاصة بعد تجربة الملء الأول في يوليو الماضي التي للحقت أضرارا فادحة بالسودان تمثلت في شح مياه الري والشرب حتى في العاصمة الخرطوم، مضيفا أنه عندما احتجزت إثيوبيا 3.5 مليار متر مكعب من المياه خلال أسبوع واحد فقط دون إخطار السودان مسبقا في حين أنه من المتوقع تخزين 13.5 مليار هذا العام حسب الخطط المعلنة من الجانب الإثيوبي، وشدد السودان على أن هذا مهدد حقيقي لا يمكن قبوله.

وأكدت وزارة الري السودانية أن هذا التعنت الإثيوبي يحتم على السودان التفكير في كل الخيارات الممكنة لحماية أمنه ومواطنيه بما يكلفه له القانون الدولي.

تابع مواقعنا