رئيس التحرير
محمود المملوك

6 مليارات دولار.. سر القفزة القياسية في ثروة إيلون ماسك

 الملياردير الأمريكي
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

قفزت ثروة إيلون ماسك الملياردير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تسلا العالمية لصناعة السيارات الحديثة، بعد أن أعلنت شركته للسيارات الكهربائية عن رقم قياسي جديد في تسليم السيارات خلال الربع الأول من عام 2021، وارتفاع أسهمها بشكل ملحوظ.

وبدعم ارتفاع ثروة المليادير الأمريكي، جرى تداول سهم "تسلا" في أواخر التعاملات عند 695 دولارا، وارتفعت أسهم شركة "تسلا" بنسبة 5% تقريبًا في الولايات المتحدة، مما رفع صافي ثروة ماسك 5.6 مليار دولار إلى 169.5 مليار دولار، وفقًا لتقديرات مجلة "فوربس".

ورغم هذا المبلغ لا يزال ماسك ثاني أغنى شخص على الأرض، بعد جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون" الذي يبلغ صافي ثروته 188.1 مليار دولار وفق موقع "فوربس".

وسبب هذا الارتفاع زيادة طلب المستثمرين بعد أن سجلت الشركة الأمريكية رقمًا قياسيًا جديدًا، وإعلانها في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي أنها سلمت 184800 سيارة في الربع الأول من عام 2021، متجاوزة توقعات المحللين عند 172 ألف عملية تسليم.

وهذا الرقم أيضًا أعلى من 180570 عملية تسليم قالت "تسلا" إنها قامت بها خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ويأتي الجزء الأكبر لارتفاع ثروة ماسك من حصته البالغة 21% في شركة "تسلا"، بحيث يمتلك حوالي 147 مليون سهم ولديه أكثر من 56 مليون في خيارات الأسهم المكتسبة.

وقالت شركة "تسلا" لصناعة السيارات الحديثة، التي يرأسها إيلون ماسك إنها سلمت 184 ألفا و800 مركبة حول العالم في الربع الأول من 2021، وهو ما يزيد على التقديرات البالغة 177 ألفا و822 مركبة، بحسب بيانات رفينيتيف.

والقيمة السوقية لتسلا البالغة 668 مليار دولار تجعل الشركة صانع السيارات الأعلى قيمة بفارق كبير رغم أن إنتاجها ضئيل بالمقارنة بمنافسين مثل تويوتا موتور وفولكسفاجن وجنرال موتورز.

وقال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس شركة تسلا، إنه يمكن الآن شراء سيارات الشركة باستخدام عملة بيتكوين، مشيرا إلى أن هذا الخيار سيتوفر خارج الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام.

وكتب ماسك على تويتر "يمكنك الآن شراء سيارة تسلا بعملة بيتكوين.. سيتم الاحتفاظ بعملة بيتكوين المدفوعة إلى تسلا ولن يتم تحويلها إلى عملات ورقية".

والشهر الماضي، كشفت شركة تسلا أنها اشترت عملات بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار، وستقبلها قريبا كطريقة دفع مقابل شراء سياراتها.