رئيس التحرير
محمود المملوك

زادت 244%.. كل ما تريد معرفته عن عملة ريبل الرقمية

عملة ريبل الرقمية
عملة ريبل الرقمية

حققت عملة ريبل الرقمية قفزات هائلة خلال الفترة الأخيرة، لترتفع بنحو 244% عن قيمتها منذ بداية العام، حيث سجلت القيمة السوقية لعملة الريبل 42 مليار دولار حتى الآن، وخلال الثلاثين يوما الأخيرة فقط حققت ارتفاعا بنسبة 100% منها 60% في الأيام السبعة الأخيرة فقط.

في بداية العام الجاري كانت قيمة عملة ريبل الرقمية عند مستوى 0.201 في عملة التداول، وفي نهاية يناير وصل سعرها إلى 0.5 دولار، لكنها قفزت خلال الساعات الأخيرة إلى مستوى 0.903 دولار لتحتل المرتبة الرابعة بين العملات الرقمية المشفرة.

إذا ما هي عملة ريبل الرقمية؟

الريبل XRP هي عملة رقمية مشفرة، صُممت للاستخدام على شبكة الريبل بهدف تيسير التعامل بين التجار والمشترين في تحويل الأموال بسرعة إذا كانوا يستخدمون عملات مختلفة.

وأنشئت عملة ريبل الرقمية، بواسطة شركة ريبل لابز، وهي شركة تكنولوجيا أمريكية، وصممتها لاستخدامها على المستوى الدولي بسرعة من خلال شبكة الريبل التي أنشأنتها الشركة هي الأخرى كمنصة تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية في تحويل عملة الريبل دوليا وتوفر مميزات السرعة والسعر المنخفض.

وعلى شبكة الريبل يمكن تحويل العملات المحلية إلى  عملة ريبل الرقمية ثم تحويلها إلى التاجر ومن ثم إعادة تحويل الريبل إلى عملة أخرى يقبلها التاجر.

طريقة عمل عملة ريبل الرقمية

آلية عمل  عملة ريبل الرقمية تشبه إلى حد كبير العملات الرقمية الأخرى مثل بيتكوين، وذلك بأن تستضيف أجهزة حواسيب مستقلة شبكة الريبل لمراقبة تاريخ كل عملة من خلال الاحتفاظ بسجل التعاملات.

وتسمى هذه الطريقة نظام السجل اللامركزي، وهو يساعد في توفير مزيد منن الشفافية للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى، وهذا يساعد في حالة عدم وجود بنوك لها علاقة مباشرة ببعضها في بلدين مختلفين، ففي هذه الحالة وفقا للطريقة التقليدية، يرسل الشخص الأموال من بلده إلى البلد الاخرى ويتم تداولها عبر شبكة من البنوك ما يستغرق وقتا كبير بالإضافة إلى الرسوم الكبيرة مع كثرة الخطوات، لكن مع وجود الريبل يمكن تبسيط كل هذه الخطوات، فالشخص يرسل للبنك الأموال المحلية فيحولها البنك إلى عملة ريبل الرقمية ويرسل للبلد الآخر حيث يتم هناك إعادة تحويلها إلى العملة المحلية لهذا البلد في ثوان.
 

عاجل