رئيس التحرير
محمود المملوك

"رياضية النواب" تستمع لمشكلات عدد من أندية الاسكندرية

مجلس النواب  أرشيفية
مجلس النواب أرشيفية

استمعت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، لمشكلات عدد من أندية الإسكندرية، بشأن المديونيات المالية المتأخرة عليهم لمحافظة الإسكندرية بعد إلغاء الإيجار بقيمة رمزية وتحديد إيجار المتر بقيمة 1000 جنيه سنويًّا.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة برئاسة الدكتور محمود حسين، اليوم، بأعضاء نادي اليخت ونادي الصيد  بحضور محافظة الإسكندرية اللواء محمد الشريف.

وقال اللواء إبراهيم خليل رئيس نادي اليخت بالاسكندرية، إن النادي كان يدفع إيجارًا رمزيًّا قيمته جنيه واحد في المتر شهريًّا، ولكن المجلس التنفيذي للمحافظة ألغى ذلك القرار وحدد سعر المتر بقيمة 1000 جنيه، مما أدى إلى وجود مديونية علي النادي تصل إلى 85 مليون جنيه.

وتابع "لدينا بطلان صعدا للأولمبياد والبحر هو الملعب الخاص بنا، فلعبة الشراع أساسها البحر، لذلك لابد أن تحسم هذه القضية من قبل وزارة الشباب".

وهو ما أكده أيضا رئيس نادي الصيد  السفير محمد سعد عقل، الذي طالب اللجنة بضرورة إلغاء ذلك القرار، وأن يكون تلك الأرض تابعة للأندية بحق الانتفاع الفعلي وليس اسميا فقط.

من جانبه قال اللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية، انه عندما جاء للمحافظة كانت قيمة المديونيات علي الاندية  الواقعة علي الكورنيش 560 مليون جنيها، وهي ليست مشكلة نادي الصيد أو اليخت وحدهما، ولكنها مشكلة جميع الاندية المطلة علي البحر .

وأشار إلى أن المديونيات كبيرة فبعض اأندية لم تسدد الإيجار الاسمي أو الفعلي، وتلك الأموال من حق الدولة والمواطنين متابعا: "إذا قامت لجنة الشباب بالبحث عن مخرج لتلك الإشكالية سنرحب به".

واستطرد "إن لم تجد اللجنة مخرجًا فأؤكد أننا نقدر دور الأندية، وسأوجه دعوة لكل المسئولين عن الأندية المضارة، لحضور اجتماع بمقر المحافظة ونبحث عن حلول منها جدولة المديونية لمدة طويلة الأجل وتسعي لتخفيض قيمة إيجار المتر قدر المستطاع".

وأشار  إلى أن المواطنين العاديين محرومين من دخول تلك الأندية، وينظرون لتلك الأماكن على أنها جزء من حقوقهم ولكنهم لا يستطيعون دخول المكان أو قطع تذكرة، وهو ما يجعل هناك حق لهؤلاء المواطنين في حصول الدولة علي حقها من تلك الأندية".

وأشاد المحافظ بالجهود المبذولة من لجنة الشباب وزيارتها لعدد من مراكز شباب وأندية المحافظة، قائلا "نرحب بأي ملاحظات تصدر عن اللجنة وسنعمل علي تلافيها بالتعاون مع وزارة الشباب".

من جانبه وجه الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب رسالة طمأنينة للاندية الواقعة علي كورنيش الاسكندرية قائلا: "حل تلك المشكلة ستكون علي رأس أولوياتنا، وإذا تطلب الأمر التدخل من قبل رئيس الوزراء سنخاطبه من أجل حلها".

وأشار رئيس لجنة الشباب، إلى إمكانية إجراء تعديل في جوازية حق الانتفاع، من خلال وضع مادة انتقالية في تعديلات قانون الرياضة تنص علي  اعفاء الاندية من دفع مبالغ نظير الارض ويتم اعتمادها كحق انتفاع.

وأشار إلي أن المكاسب التي ستعود علي الدولة أكبر بكثير من أي اموال ستحصل عليها المحافظة، مشيدا بالتعاون الكبير الذي قام به محافظ الإسكندرية مع اللجنة علي مدار 3 أيام استغرقتها الزيارة.