رئيس التحرير
محمود المملوك

6 طرق لغرس الرعاية الذاتية في الطفل مبكرًا

تعليم الطفل الرعاية
تعليم الطفل الرعاية الذاتية

من المهم غرس عادات الرعاية الذاتية للأطفال في سن مبكرة لمساعدتهم على التأقلم بشكل أفضل مع المستقبل وتحقيق أفضل ما لديهم مع تقليل مخاطر تطوير مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، وتساعد عادات الرعاية الذاتية في التخفيف من التوتر وتدعم صحة العقل والجسم، ويمكن أن تبدأ عادات الرعاية الذاتية البسيطة في أي عمر، وفيما يلي طرق سهلة لغرس عادات الرعاية الذاتية لدى الأطفال في سن مبكرة، وفقا لما جاء في موقع "تايمز أوف إنديا".

 ابدأ بالأساسيات

 ساعد طفلك في تنظيف أسنانه والاستحمام، وساعد طفلك في تناول أطعمة صحية، من  أجل إرساء أسس الرعاية الذاتية الجيدة داخله.

طور عقولهم 

اشرح لطفلك سبب أهمية أخذ استراحة من الشاشة أو اللعب، ودعهم يظلوا لبعض الوقت حيث لا يفعلون شيئًا، حيث تعمل اليقظة التي تعزز أنشطة مثل اليوجا والتأمل بشكل كبير في زيادة مستويات البصيرة والوعي والتسامح.  

ممارسة الرياضة

 تعد ممارسة النشاط البدني جزءًا من روتين الرعاية الذاتية، لذا اشرح لأطفالك كيف يجب أن تكون رعاية عقولهم وجسمهم دائمًا على رأس أولوياتهم، كما يمكنك جعلهم ينضمون إلى رياضة جماعية أو ببساطة اصطحابهم في نزهة في الحي لإبقائهم نشطين بدنيًا.

تعويدهم على القراءة

 إن قضاء بضع دقائق على كرسي هزاز أثناء القراءة، يمكن أن يوفر فرصة للتركيز والتواصل، لذا اقرأ كتب عادات الرعاية الذاتية الصحية يحب الأطفال القراءة لهم وغالبًا ما يحبون قراءة نفس الكتاب مرارًا وتكرارًا إذا أحبوا ذلك. 

 كتب عناية ذاتية

احصل على كتب عناية ذاتية عن مواضيع مثل تنظيف الأسنان وتناول الطعام الصحي وارتداء الملابس، فعندما تقرأ لطفلك، اطرح عليه أسئلة، ورد على استفساراته وناقش كل الأشياء المتعلقة بالموضوع.

 التزم بروتين وقت النوم المعتاد 

يخبر روتين وقت النوم المنتظم جسد طفلك وعقله أن الوقت قد حان للاسترخاء والاستعداد للنوم، ويجب أن يشمل روتين وقت النوم على ثلاثة إلى أربعة أنشطة مهدئة مثل ارتداء بيجامة الأطفال وتنظيف الأسنان والاستحمام الدافئ والقراءة.

 

عاجل