رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليق الاعتكاف.. إجراءات احتزازية صارمة بمساجد السعودية في رمضان

الحرم المكي
الحرم المكي

أقرت المملكة العربية السعودية، العديد من الإجراءات الاحترازية، خلال شهر رمضان المقبل، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، بين المصلين والمعتمرين، من بينها تعليق الاعتكاف، والحصول على لقاح كورونا، وتحديد أعداد المصليين.

وفيما يلي نستعرض إجراءات السعودية خلال شهر رمضان، لمواجهة فيورس كورونا المستجد.

تعليق الاعتكاف في مساجد السعودية

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، تعليق إقامة سفر الإفطار والسحور في الجوامع والمساجد، أو في المرافق التابعة لها، وتعليق الاعتكاف في جميع الجوامع والمساجد.

كما تضمنت التوسع في أماكن إقامة صلاة عيد الفطر المبارك في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة.

تحديد عدد المصلين في المساجد

ومن بين إجراءات السعودية خلال شهر رمضان، تحديد عدد المصلين في المسجد الحرام خلال الشهر الكريم، بـ100 ألف مصلي، وعدد المعتمرين يوميا بـ50 ألف معتمر يوميا.

وأوضحت أنه سيتم رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، للمصلين والمعتمرين، للحرص على صحة وسلامة قاصدي المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضحت ان الأشخاص المسموح لهم بدخول المساجد وفقًا لتطبيق توكلنا، وهم من تلقى جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو من أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو الشخص المتعافي من الإصابة.

موعد تطبيق الإجراءات الاحترازية

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق إجراءات السعودية للحد من فيروس كورونا في المساجد، والتي من بينها تعليق الاعتكاف، بداية من 1 رمضان 1442 مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وفي بيان سابق لها حدد وزارة الحج والعمرة السعودية، إمكانية الحصول على تصاريح أداء العمرة، والصلوات والزيارة للمسجد الحرام أو المسجد النبوي، من خلال تسجيل البيانات على تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، على أن يحدد الشخص الفترة الزمنية المتاحة بالتطبيق، وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأشارت الوزارة في بيان لها أن يكون دور تطبيق "توكلنا" هو عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها من خلال حساب الشخص على التطبيق، محذرة من التطبيقات والجهات الوهمية التي تمنح التصاريح لراغبي أداء العمرة أو زيارة الحرمين، مؤكدة أن التطبيقات المعتمدة فقط هما "اعتمرنا" و"توكلنا" الرسميان.