الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصر علام: إثيوبيا لا تعترف بحصة المياه.. والملء الثاني تهديد مدمر للسودان (فيديو)

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 11:13 م

قال الدكتور محمد نصرعلام، وزير الري الأسبق، إن إثيوبيا رفضت الوساطة الرباعية لحل أزمة السد وانتهجت سلوكا يمد أمد التفاوض في ملف السد.

وأضاف علام، خلال لقاء مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر لم تقف أمام أي مشروع تنموي بما في ذلك مشروعات إثيوبيا ولكن اتفاق المبادئ صريح ولا بد من موافقة الدول المتشاطئة لحل أي أزمة.

وتابع أن حكومة عصام شرف، اعترفت بالسد الإثيوبي قبل بنائه، وإثيوبيا استغلت ما حدث في 2011 لبناء السد، وأكدت أنها ستنفذ كل الاتفاقيات في بداية 2011.

واستطرد علام، أن إثيوبيا لا تعترف بحصتي مصر والسودان في المياه في ظل اعتراف الدراسات الإثيوبية بتأثر مصر والسودان من بناء السد.
وأوضح أن إعلان المبادئ ينص على عدم الإضرار، وينص على أنه يجب اتفاق الأطراف على الاحتكام لخبير لتحديد قواعد الملء والتشغيل وهو ما ترفضه إثيوبيا حاليا.

وأشار علام، أن مصر لم توافق على اتفاقية عنتيبي التي كانت ترغب من خلالها إثيوبيا لإعادة تقسيم حصص المياه واستطاعت مصر وقتها إجهاض الاتفاقية.
وأكد الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، أن السد له تهديد للسودان فخروج 4 مليار متر مكعب المياه فقط كفيل بتدمير السودان.

تابع مواقعنا