رئيس التحرير
محمود المملوك

تعطل سفينتين في نفس الوقت.. ماذا حدث بقناة السويس ؟

قناة السويس
قناة السويس

تصدرت قناة السويس محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تداولت العديد من المواقع أنباء تفيد بتعلق سفينتين بمجرى القناة، قبل ان تتمكن الهيئة العامة للقناة، من إعادة الحركة الملاحية إلى طبيعتها.

وخلال السطور التالية نتناول تفاصيل تعطل سفينتين بقناة السويس، وإعادة حركة الملاحة إلى طبيعتها دون تأثير على حركة الملاحة البحرية.

تعطل سفينتين في قناة السويس

كانت البداية بعدما توقفت سفينة باسم MINERVA NIKE ناقلة للنفط تحمل علم اليونان بمجرى قناة السويس، بسبب عطل في محركها، وفقًا لوكالة بلومبرج الألمانية.

وفي واقعة أخرى، تسبب محرك ناقلة البترول "RUM FORD" في تعطلها خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب، ليتم تقديم الدعم لها من قبل الهيئة خلال فترة وجيزة دون التأثير على حركة الملاحة.

رد الهيئة على تعطل حركة الملاحة

وتعليقًا على ما تم تداوله بشان تعطيل حركة الملاحة البحرية، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة، إذ تم تسجيل عبور 84 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.3 مليون طن، خلال اليوم.

وأشار إلى أن عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال 45 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 3 مليون طن، ومن اتجاه الجنوب تعبر 39 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 2.3 مليون طن.

انتظام حركة الملاحة في القناة 

واكد رئيس الهيئة على عدم تأثر حركة الملاحة البحرية، وامتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل مع الأعطال.

مشيرًا إلى توافر البنية التحتية اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة، وقيام الهيئة بالتعامل السريع مع عطل مفاجئ في محرك إحدى السفن العابرة للقناة، خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب، باحترافية بواسطة قاطرات الهيئة حيث استأنفت السفينة عبورها بالقناة بعد إصلاح العطل من جانب طاقم السفينة.

تعويضات سفينة إيفرجيفن

وفيما يخص تعويضات سفينة إيفرجيفن التي جنحت بمجرى قناة السويس، خلال شهر مارس الماضي، أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن التحقيقات في أزمة السفينة البنمية الجانحة مستمرة ولم تنته حتى اللحظة، لافتًا إلى أن مصر هي ما نفذ عملية التعويم السفينة الجانحة وبخبرة وأيدي مصرية 100%.