الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس حزب الأمة السوداني لـ"القاهرة 24": 3 خيارات متبقية أمام مصر والسودان آخرها استعمال القوة

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الأربعاء 07/أبريل/2021 - 12:36 ص

قال عبد الله علي مسار، رئيس حزب الأمة الوطني السوداني، إن الخيارات المتاحة أمام مصر والسودان بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، قليلة مقارنة باقتراب الملء الثاني للسد، والمقرر له في شهر يوليو المقبل، بحسب ما أعلنت السلطات الإثيوبي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن مصر والسودان، لديهما خطة جاهزة لكل الخيارات المتاحة، موضحًا أن الوقت المتبقي يسمح لسلك تلك الخيارات، في ظل سعي إثيوبيا لاستهلاك وضياع الوقت.
وأوضح أن الخطوات السودانية المصرية، ستبدأ برفع نتائج مفاوضات سد النهضة الإثيوبي إلى مجلس الامن الدولي، لاتخاذ قرار أممي حول السد، وفق القوانين العالمية التي تنظم أحكام الأنهار العابرة للحدود.

سد النهضة الإثيوبي

 


واستكمل رئيس حزب الأمة الوطني السوداني، أن الخطوة الثانية تتمثل في رفع دعوى قضائية لدى محكمة العدل الدولية، للحصول على حكم دولي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

خيار استعمال القوة


وأشار إلى أنه في حال عدم استجابة الحكومة الإثيوبية بشأن أزمة سد النهضة برئاسة آبي أحمد علي، للخطوات من مصر والسودان، ورفضها لكل المواقف الإقليمية والدولية، ستلجأ كل من مصر والسودان إلى استعمال القوة، خاصة بعدما أجرت القاهرة والخرطوم مناورات عسكرية في منطقة مروى السودانية.

وفي ذات السياق، أردف لـ"القاهرة 24" أن إثيوبيا ترفض الرباعية الدولية في مفاوضات السد، لأنها تعلم رفض الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، لخطوات ملء السد المقدمة من قبل أديس أبابا.

واستكمل أن الحكومة الإثيوبية، تخشى أن تقف أمريكا والاتحاد الأوروبي مع السودان ومصر، وتتمسك بالاتحاد الإفريقي لقدرتها على التأثير عليه، لأن مقره في أديس أبابا.
واستضافت الكونغو باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي، جولة مفاوضات جديدة بشأن سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان ، على مدى 3 أيام لكنها لم تُفضِ إلى أي تقدم. 

تابع مواقعنا