رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على أفضل علاج لمرض الهربس وأنواعه ومضاعفاته

مرض الهربس
مرض الهربس

يعد مرض الهربس من أكثر الأمراض المعدية المنتشرة حول العالم، خاصة في الدول الغربية، حيث ينتقل عن طريق التقبيل، ومن الممكن أن يسبب الوفاة، لذا يقدم  لكم "القاهرة 24" أسباب وأنواع وعلاج مرض الهربس.

أفضل علاج لمرض الهربس 


يمكن علاج بعض الحالات التي تظهر عليها أعراض فيروس الهربس عن طريق الأسيكلوفير "Acyclovir" أو "فال أسيكلوفير - Valacyclovir، فامسيكلوفير - Famciclovir"، ولكن يجب العلم أنه يقلل الأعراض ولا يعالج المرض.

 

أنواع مرض الهربس


ينقسم مرض الهربس إلى نوعين، أحدهما الهربس الفموي، والآخر الهربس التناسلي، وهما الأنواع الأكثر شيوعًا، وهما من ضمن الهربس البسيط.

الهربس الفموي


يعد هذا النوع الأكثر انتشارا، وهو المسئول عن تقرحات الفم والشفاه، وينتقل هذا النوع عن طريق التقبيل، وهو عبارة عن عدوى خفيفة وتقرحات تصيب منطقة الشفاه، ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالات بسيطة جدا، وخاصة لمن يعانون من ضعف الجهاز المناعي والأمراض المزمنة.

علاج الهربس الفموي


لا يوجد علاج لعلاج الهربس الفموي، ومن الممكن أن يظل موجود دائما مع المريض، فيختفي مرة ويظهر أخرى، وإذا ظهرت أعراضه واضحة، فتلك إشارة إلى أنه غير نشط، ولكن يجب الحذر، لأن إمكانية نقل العدوى للآخرين مازالت موجودة.

مضاعفات الهربس الفموي


هناك بعض المضاعفات التي تنتج عن الهربس الفموي، وهي كالآتي:-


الجفاف:-

 يؤدي الهربس النظافي إلى ظهور تقرحات حول منطقة الفم، وبالتالي يصعب تناول المياه، ومن ثم يسبب الجفاف، وبالتالي تظهر النتائج الخطيرة.
التهابات الدماغ: من الممكن أن تنتقل العدوى الفيروسية إلى الدماغ، ومن ثم تحدث الالتهابات، ومن الممكن أن تتعرض حياة الشخص للخطر.


التهابات الجلد: -

من ضمن مضاعفات الهربس الفموي التهاب الجلد، وفي الغالب يحدث ذلك إذا كان المريض يعاني من الأكزيما.
الهربس الأبيض: أحيانا يعاني الأطفال المصابين بالهربس الفموي من مرض الهربس الأبيض، وذلك في حالة امتص الطفل إبهامه، وبالتالي تظهر البثور حول منطقة الأصابع.


العمى: إذا وصل الهربس إلى العينين، ربما يصاب الشخص بالعمى.

مضاعفات الهربس التناسلي


تتمثل مضاعفات الهربس التناسلي في التهاب حول منطقة المثانة والمستقيم، مما يسبب الآلام حدوث التورمات في تلك المناطق.
التهاب السحايا: -

يحدث هذا بسبب انتشار العدوى حول الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي.


التهاب الدماغ: -

من ضمن مضاعفات الهربس النظافي التهاب الدماغ ولكنه مرض نادر الحدوث.

عاجل