الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بنيامين نتنياهو يبدأ تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة عقب حلف اليمين اليوم

 رئيس الوزراء الإسرائيلي،
سياسة
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو
الأربعاء 07/أبريل/2021 - 08:41 ص

يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مشاورات تشكيل حكومته الجديدة، بالاجتماع مع حلفاء اليمين في كتلته، اليوم الأربعاء، عقب حلف اليمين، في محاولة منه لتشكيل ما أطلق عليه "حكومة قوية ومتجانسة".


وتأتي تلك الاجتماعات بعدما، منحه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، التفويض لتشكيل ائتلاف يمكنه من تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.


ووفقًا لصحفية جيروزاليم بوست، ستتمثل استراتيجية نتنياهو في الضغط على زعيم الحزب الصهيوني الديني بتسلئيل سموتريتش، للانضمام إلى الائتلاف، حتى لو كان مدعومًا من القائمة العربية الموحدة، أحد الاحتمالات التي تمكنه من تشكيل الحكومة المقبلة.


وفي اجتماع لكتلة الليكود، أوضح نتنياهو لأعضاء الكنيست إن تشكيل ائتلاف  للتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة: "لن يكون مهمة سهلة لكنه ليس مستحيلاً".

وأصدر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين، الثلاثاء، تكليفا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة الجديدة، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة الإسرائيلية الرسمية.

 

وذكر تقرير الهيئة أن إعلان ريفلين تكليف نتنياهو جاء في كلمة له في مقر رؤساء إسرائيل، حيث قال إن "هذا القرار ليس بسهل من ناحية الأخلاق والقيم، إذ إنه يعي موقف عديد من المواطنين الرافض لإسناد هذه المهمة إلى شخص قدمت بحقه لائحة اتهام".

 

وتابع الرئيس الإسرائيلي قائلًا: "إن القانون وقرار محكمة العدل العليا يجيزان لرئيس وزراء مواصلة أداء مهامه حتى وإن كان متهمًا بجرائم جنائية"، مبينًا أنه "ليس بصدد استبدال الهيئة التشريعية أو القضائية، وأن من واجب الكنيست الحسم في هذه القضية الجوهرية والأخلاقية".

 

وأوضح تقرير الإذاعة الإسرائيلية أنه بموجب القانون فإن "المهلة الزمنية التي تمنح للشخصية البرلمانية المكلفة بهذه المهمة تصل إلى ثمانية وعشرين (28) يوما، علما بأن الرئيس الإسرائيلي يملك صلاحية تمديد هذه الفترة بأربعة عشر (14) يوما إضافيا لإنجاز هذه المهمة.

تابع مواقعنا