رئيس التحرير
محمود المملوك

الكشف على 1398 مواطنا في قافلة طبية بغرب النوبارية ضمن مبادرة "حياة كريمة"

قافلة طبية بالبحيرة
قافلة طبية بالبحيرة

قال الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إن المديرية نظمت قافله طبية متعددة التخصصات بقرية بلال بن رباح بمركز غرب النوبارية خلال يومي 5 و6 ابريل الجاري، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأشار، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، وفق بيان إعلامي اليوم الأربعاء، إلى أن القافله ضمت عيادات متنقلة تشمل تخصصات طبية متنوعة (الباطنة، الأطفال، الجلدية، الجراحة، تنظيم الأسرة، النساء والتوليد، رمد، مسالك بولية)، بالإضافة إلى عمل التحاليل الطبية اللازمة والأشعة وتقديم العلاج للحالات بالمجان مع عمل ندوات توعوية وتثقيفية لأهالى القرية.

موضحا بأن القافلة تمكنت على مدار اليومين من الكشف على حوالي 1398 من أهالي القرية، تنوعت ما بين 311 حالة باطنة، 200 حالة جراحة عامة، 100 نساء وتوليد، 280 حالة أطفال، 113 حالة مسالك بولية، 166 حالة رمد، 179 حالة جلدية، و 49 حالة تنظيم الأسرة مع صرف الأدوية اللازمة بالمجان.

وكانت الوحدة المحلية لمركز ومدينة وادي النطرون، نظمت بالتنسيق مع وحدة السكان بالديوان العام وفرع المجلس القومي للسكان بالبحيرة قافلة  سكانية شاملة بقرية الحمراء إحدى قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وشارك بالقافلة ممثلي جميع الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة من "الصحة، التعليم، الطب البيطري، التضامن الإجتماعي، الأوقاف، التموين، قسم الكهرباء بالمركز". 

حيث تم الكشف على 25 مواطنا، والكشف على 120 رأسا من أغنام وأبقار وجاموس ورش 175 رأسا، وتوعية المواطنين بأهمية التعليم والحفاظ على صحة أطفالنا والإهتمام بالتغذية السليمة، وتوفير سيارات أنابيب بوتاجاز بواقع 150 أسطوانة يومياً بسعر المستودع وذلك للتخفيف على أهالي القرية.

كما تم توعية المواطنين حول الخدمات المقدمه من التضامن الإجتماعي والرد على إستفساراتهم حول برنامج تكافل وكرامة، وصيانة 10 كشافات إنارة بالقرية، وتوعية أهالي القرية حول تنظيم الأسرة في الإسلام ومخاطر الزواج المبكر والمشاكل النفسية للشباب في سن المراهقة.

عاجل