رئيس التحرير
محمود المملوك

محكمة تركية تقضي بحبس 22 عسكريًا بالمؤبد بتهمة محاولة الانقلاب

تركيا
تركيا

قضت محكمة في أنقرة بالسجن مدى الحياة على 22 عسكريًا سابقًا “في الحرس الجمهوري” لدورهم في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 2016.

ويندرج العسكريون السابقون ضمن مجموعة من 497 مشتبها بهم خدموا جميعًا في الحرس الجمهوري ويحاكمون في قضايا محاولة الانقلاب تلك، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

وأطلقت تركيا منذ محاولة الانقلاب حملة اعتقالات شملت كافة القطاعات العامة وأسفرت عن القبض على نحو 80 ألف شخص في انتظار المحاكمة، وقد عُزل أو أوقف تعسفيا عن العمل حوالي 150 ألفا من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة وغيرهم، ارتباطا بتلك المحاولة.

ووفقٌا لوكالة الأناضول، شهدت المحاكمة التي بدأت في أكتوبر 2017، 243 جلسة استماع، فيما طالب الادعاء بالسجن المؤبد لـ 90 متهمًا، وأحكامًا طويلة بالسجن لعدة آخرين.

كما طالب المدعي العام بتبرئة 264 مشتبهًا بهم، ومواصلة محاكمة 11 آخرين، لاتهامهم بالسيطرة على مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، في أنقرة ليلة الانقلاب، وإجبار مذيع الأخبار على قراءة بيان خاص بهم.

وتضمنت الاتهامات محاولة قلب الدستور والانتماء إلى منظمة إرهابية.

وكانت السلطات التركية اعتقلت عشرات الآلاف، وفصلت أكثر من 100 ألف من الخدمة العامة منذ محاولة الانقلاب عام 2016، من بينهم 21 ألف من القوات المسلحة التركية.