رئيس التحرير
محمود المملوك

هل يمكن الجمع بين لقاحي فايزر وأسترازينيكا؟.. "الصحة" تجيب

التطعيم بلقاح فيروس
التطعيم بلقاح فيروس كورونا

قالت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، إنه يمكن مزج لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا"، المضادة لـ فيروس كورونا المستجد.

وجاء ذلك ردًا على أسئلة أحد المواطنين بشأن إمكانية الجمع بين لقاحين مضادين لفيروس كورونا، بحيث أخذ الجرعة الأولى من لقاح، والثانية من لقاح آخر.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن إعطاء الجرعة الأولى من أحد اللقاحين، والجرعة الثانية من الآخر.

الصحة العالمية توصي بالتطعيم بلقاح واحد

من جانبها أكدت أنه وفقًا لتوصيات الصحة العالمية، من الأفضل أن تكون الجرعات من لقاح واحد.

واللقاح البريطاني "أكسفورد/ أسترازينيكا" تم تطويره بالتعاون بين شركة "أسترازينيكا" وجامعة "أكسفورد"، بينما تم تطوير لقاح "فايزر" من خلال شركة فايزر الأمريكية، وبيونتك الألمانية.

جلطات دموية إثر تلقي لقاح "أسترازينيكا"

وفي مارس الماضي، أظهرت تقارير نرويجية إصابة العديد من متلقي اللقاح البريطاني، بجلطات دموية وانسداد رئوي، مما دفع إلى تعليق العديد من الدول استخدام لقاح "أسترازينيكا".

وفي كوريا الجنوبية توفيت سيدة جراء الإصابة بجلطات في الدم، بعد تلقيها لقاح "أكسفورد/ أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا.

وأكدت جيونج أون-كيونج، رئيسة الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه تم الإبلاغ عن وفاة مواطنة كورية، بعد تلقيها اللقاح البريطاني "أكسفورد/أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا المستجد، مشددة على مراجعة أسباب حالة الوفاة.

كما توفيت سيدة دنماركية تبلغ من العمر 60 عامًا، إثر إصابتها بجلطات في الدم، بعد تلقيهم اللقاح البريطاني أسترازينيكا".

والأسبوع الماضي، قامت الشركة المصنعة للقاح بتغيير اسمه إلى "فاكسيفريا"، وقال فيليب شميت، مؤسس شرك "Cabinet Philippe Schmitt Avocats"،  المتخصصة في تسجيل براءات الاختراع، إن سبب تغيير اسم لقاح "أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا المستجد، إلى "فاكسيفريا"يعود للانتقادات التي واجهت الشركة بسبب التقارير التي تفيد بارتباط اللقاح بإصابة المتلقين بجلطات في الدم، بعد حصولهم على اللقاح.

ضحايا فايزر تزداد منذ أواخر 2020

ولم ينجُ لقاح فايزر من الأعراض الجانبية التي تطرأ على الحاصلين عليه، إلا أنه ظهرت العديد من ردود الفعل الغربية على المتلقين، فقد توفيت سيدة في اليابان بنزيف في المخ، بعد مرور 3 أيام من حصولها على جرعة اللقاح الأمريكي، فضلًا عن الإصابات العديدة التي ظهرت بعد التطعيم به، منذ بداية استخدامه أواخر العام الماضي.

اقرأ المزيد| الصحة العالمية: مصر ستصبح من الدول المصنعة للقاح فيروس كورونا قريبًا

عاجل