الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علامات مبكرة تنذرك بارتفاع مستويات السكر في الدم

نسبة السكر في الدم
كايرو لايت
نسبة السكر في الدم
الأربعاء 07/أبريل/2021 - 03:43 م

ارتفاع مستويات السكر في الدم، عرض خطير ينذر دائما بمحاولة أخذ الاحتياطات اللازمة وجرعات العلاج الموصى بها من قبل الطبيب المباشر، لأن الاستهانة بالأمر تشكل خطر على صحة المريضة بشكل عام، خاصة خلال فترة صيام شهر رمضان، لأن طوال فترة الصيام تحدث اضطرابات في نسبة السكر بالجسم بشكل تلقائي، لذا لابد من معرفة ما هي الأعراض التي تدل على ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ما هي العلامات التي تشير إلى الإصابة بمرض السكر؟ 

رائحة النفس

يجد مريض السكر أن رائحة أنفاسه تنبعث منها رائحة الفواكه، والتي تكون ناتجة عن زيادة نسبة الحمض الكيتوني السكر في الجسم، وفي حالة عدم توفر الأنسولين في الدم يبدأ الجسم في تكسير الخلايا الدهنية حتي تحصل علي الطاقة، وهذه العملية تنتج حمض  يسمى باسم "الكيتونات" وينتج هذا الحمض كمنتج ثانوي.

الحكة

من الأعراض والعلامات الأقل شهرة هي الشعور بالحكة في الجسم، وهذا بسبب تلف في الأعصاب، ويوجد لارتفاع نسبة السكر في الدم تأثير كبير ومباشر على الألياف العصبية في الجسم، ولكن ليس بطريقة إيجابية وفي العادة يؤثر على أعصاب اليدين والقدمين، ويمكن أن يتطور هذا في الواقع ويشمل أي مكان في الجسم، وينتج عن هذا تلف وبسبب هذا التلف يكون رد الفعل الطبيعي هو بدء الشعور بالحكة في الأماكن التالفة.

جفاف الفم

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تقليل تدفق اللعاب في الفم، فلابد من تناول الماء بشكل كثير حتي لا يتم الشعور بهذا الجفاف، وإذا استمر هذا الأمر وتكرر حدوثة فلابد من استشارة الطبيب. 

الضعف الجنسي عند الرجال

قد يمكن الإصابة بخلل في الوظائف الجنسية بسبب الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ويكون ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يؤثر على الأوعية الدموية والتي يمكن أن تنتقل إلى الأعضاء الجنسية.

بقع داكنة

انتشار البقع الداكنة على الجلد، وهذه الحالة تعرف باسم "الشواك الأسود" وتكون أكثر ظهورًا في منطقة الرقبة، ويكون تطور ظهور هذه البقع نتيجة لارتفاع نسبة الأنسولين في الدم ويعمل على تكاثر الخلايا في الجلد بشكل أسرع من الطبيعي.

اقرأ المزيد| تعرف على العلاقة بين تسلق الجبال والتوتر

تابع مواقعنا