السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ناسا تعتمد براءة اختراع لباحث مصري في علوم الفضاء

الباحث المصري مع
محافظات
الباحث المصري مع أحد رواد الفضاء
الأربعاء 07/أبريل/2021 - 04:34 م

اعتمدت وكالة ناسا لعلوم الفضاء براءة اختراع لباحث أقصري وهو الدكتور أيمن رجب، الباحث في مجال علوم الفضاء، عن بحثه في تناول سبل مقترحة لتحقيق الاستدامة وتوفير الطاقة في الأوساط منخفضة الجاذبية.

براءة الاختراع لم تكن الأولى للباحث المصري، إذ كان أول تكريم له مع الوكالة في العام قبل الماضي في 2019 حين شارك بمشروعه في تحدي للحلول الذكية للمشكلات في الفضاء ليحصد المركز الثاني عالميًا، ومنذ نحو أسبوعين تم قبول براءة اختراع أخرى وبذلك  ليصبح عضوًا مشاركًا ببرنامج NASA transfer program وهو مشروع يهدف إلى تحويل النظريات وتقييم مدى صلاحية استخدامها في الفضاء.

يشير الباحث في علوم الفضاء إلى أن عملية تقييم الأبحاث لدى وكالة ناسا تمر بمراحل غاية في الصعوبة، لافتًا إلى أن براءة الاختراع الأولى له مع الوكالة الدولية لعلوم الفضاء، كانت ذا  جانب تطبيقي إضافة للجانب العملي، حتى يتم تقييم الفكرة من منظور الصناعة واستهلاك المواد إلى جانب التقييم النظري للفكرة من خلال عدة مقابلات مناقشات استمرت حوالي أربعة أشهر.

وأعرب ابن الأقصر عن سعادته بكونه واحدًا من الباحثين المساهمين ببرنامج ناسا مشيرًا إلى أن إضافته ضمن قائمة الباحثين المساهمين بأحد برامجها  فتح له مجالًا للتعاون المستمر.

وأضاف الباحث أنه يتمنى أن يقدم المزيد من الإسهامات التي من شأنها تعود بالنفع على البشرية، وإدراج اسمه كمصري ضمن قائمة باحثين في علوم الفضاء هو إضافة فخر وإعزاز.

وتابع “بعتبر نفسي محققتش شيء يذكر لكنني مستمر في السعي والعمل وأتمنى مزيدا من الإسهامات التي تقدم للبشرية وتفيدها”.

يشار إلى أن دكتور أيمن رجب تخرج في كلية الهندسة بأسوان، بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف، وعين معيدًا بالكلية، كما حصل على ماجستير العلوم في الهندسة الإنشائية، وعين أستاذًا مساعدًا بالجامعة حتى عام 2019، وحاليًا هو باحث بكلية التكنولوجيا بجامعة أولو بفنلندا، كما صدرت له رواية كاليسي، عن دار المعرفة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2018.

تابع مواقعنا